1327929
1327929
العرب والعالم

العراق : تحذيرات من مخطط لتعطيل أجهزة الاقتراع الإلكتروني

05 مايو 2018
05 مايو 2018

مقتل وإصابة 8 جنود بانفجار عبوة غرب الموصل -

بغداد ـ عمان ـ جبار الربيعي - وكالات -

كشف رئيس لجنة الأمن والدفاع في البرلمان العراقي، النائب حاكم الزاملي، أمس السبت، عن وجود مخطط تقوده جهات سياسية متنفذة لتعطيل أجهزة الاقتراع الإلكتروني قبيل إجراء الانتخابات النيابية التي من المؤمل أن تقام يوم السبت المقبل.

وقال الزاملي، وهو نائب عن كتلة الاحرار التابعة للتيار الصدري في بيان، «وردتنا معلومات استخبارية مؤكدة عن محاولة بعض الجهات السياسية المتنفذة تعطيل أجهزة الاقتراع الإلكتروني»، مبينا أن «الهدف الرئيسي من ذلك هو اللجوء إلى العد اليدوي لتزوير النتائج».

وأضاف الزاملي أن «تلك الجهات اعتادت على التزوير خلال الانتخابات الماضية من أجل وصول الفاسدين إلى مراكز القرار السياسي في البلاد»، لافتا إلى «وجود مخطط مؤكد لتعمد تعطيل أجهزة الاقتراع الإلكتروني قبل إجراء الانتخابات بساعات معدودة».

وشدد الزاملي «على ضرورة التزام مفوضية الانتخابات بمسؤوليتها في الحفاظ على سلامة أجهزة الاقتراع»، داعيا الأجهزة الأمنية إلى «تشديد الإجراءات واتخاذ أعلى درجات الحيطة والحذر للحفاظ على الأجهزة الإلكترونية وضمان عدم التلاعب بها». وأشار الى، أن «من اتخذ منهج الفساد لا يريد للعملية الانتخابية ان تتم بنزاهة وشفافية لتحقيق مآرب حزبية ضيقة»، مؤكداً على ضرورة «إلغاء نتائج المحطات التي يثبت تعطيل الأجهزة الإلكترونية فيها».في الأثناء، قرر الصحفي منتظر الزيدي، الذي اشتهر في أنحاء العالم بعدما رشق الرئيس الأمريكي الأسبق جورج بوش بحذائه، الترشح إلى الانتخابات التشريعية ، لـ «يقضي على السياسيين الفاسدين»، بحسب قوله.

وقال الزيدي، المرشح على لائحة «سائرون» التي تجمع الزعيم مقتدى الصدر والحزب الشيوعي العراقي «أطمح إلى أن أزج بكل السياسين اللصوص بالسجون، وأجعلهم يندبون حظهم، وأجردهم من كل أموالهم». وخلال زيارة بوش الإبن للعراق في عام 2008، رشقه الزيدي بحذائه أثناء مؤتمر صحفي له مع رئيس الوزراء العراقي السابق نوري المالكي. أمنيا: أعلن مصدر عسكري بمحافظة نينوى أمس مقتل وإصابة ثمانية جنود بانفجار عبوة ناسفة في قضاء البعاج غرب الموصل وقال النقيب عادل ثامر إن «انفجار عبوة ناسفة لدى مرور رتل للجيش العراقي في قضاء البعاج القريب من الحدود السورية، اسفر عن مقتل جنديين عراقيين، وإصابة ستة آخرين بجروح متفاوتة».

وأعلن مصدر امني العثور على جثث خمسة مدنيين اعتقلوا الشهر الماضي من قبل عناصر الشرطة الاتحادية . وقال المصدر الذي طلب عدم ذكر اسمه لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.ا) «تم - أمس - العثور على جثث خمسة مدنيين اعتقلوا الشهر الماضي من قبل عناصر الشرطة الاتحادية على خلفية قيامهم بمنع مرشحين من لصق صورهم، وتعليق اليافطات الانتخابية، حيث يتهم المعتقلون هؤلاء المرشحين بتسببهم بدمار البلدة القديمة في الموصل». وأشار الى انه «تم تسليم الجثث الى دائرة الطب العدلي في الموصل».

وضبطت القوات الأمنية التابعة لقيادة عمليات نينوى أمس، العشرات من العبوات الناسفة والمواد المتفجرة في مناطق متفرقة من المحافظة.وقال الناطق باسم مركز الإعلام الأمني العميد يحيى رسول، إن «القوات الأمنية في قيادة عمليات نينوى عثرت على 30 عبوة ناسفة محلية الصنع و21 مسطرة تفجير، خلال واجب تفتيش في قرية شندوخة التابعة لناحية زمار».

واضاف، أن القوات «عثرت على 23 قنبرة هاون مختلفة الاحجام، وصاروخ محلي الصنع، واخر كاتيوشا، و8 عبوات ناسفة في المناطق المحيطة بقرية العاشق».

أما في محافظة الأنبار فقد ذكر رسول، أن «قوة من قيادة عمليات الجزيرة بمحافظة الأنبار، عثرت على كدس يحتوي على سبعة صواريخ كاتيوشا وخمس منصات إطلاق صواريخ، وقنبرة هاون 82 ملم وأربعة اخرى محلية الصنع، في منطقة الجبيرية».

ولفت الى، أن «قوة أخرى عالجت سبع عبوات ناسفة محلية الصنع وعبوتين بلاستيكية (جليكان) سعة 20 لتراً معبأتين بمادة الـ(C4 ) وقنبلة يدوية في منطقة جبة».

أما في العاصمة بغداد فقد أعلن مركز الاعلام الأمني، امس، عن إحباط محاولة خطف مواطن واعتقال عدد من المتهمين بجرائم مختلفة بينهم اللذان حاولا خطف المواطن.وقال المركز في بيان، إن «القوات الأمنية في قيادة عمليات بغداد تمكنت من احباط محاولة لخطف أحد المواطنين وإلقاء القبض على متهمين اثنين حاولا خطفه في منطقة البياع». وأضاف المركز، «كما تم القاء القبض على متهمين اثنين وفق المادة 4 ارهاب في منطقتي الدورة حي اسيا، ناحية الوحدة، ومتهم بالتزوير ضمن منطقة السيدية، وعلى متهمين اثنين آخرين بالقتل العمد ضمن منطقة حي اور شرق بغداد».