1326368
1326368
الاقتصادية

سوق الموالح المركزي يستعد لاستقبال الطلب المتزايد على الخضروات والفواكه

05 مايو 2018
05 مايو 2018

حركة اعتيادية واستعدادات لشهر رمضان -

التجار والمستهلكون يجمعون على أن الأسعار مناسبة في الوقت الحالي وتوقعات بارتفاع بسيط في رمضان -

كتب - زكريا فكري -

يشهد سوق الموالح المركزي حاليا حركة بيع وشراء اعتيادية سرعان ما تتزايد قبل يومين من شهر رمضان الفضيل، حيث يزداد الطلب على المنتجات الزراعية المحلية والمستوردة. قام عمان “الاقتصادي” بجولة داخل السوق لمتابعة حركة البيع والشراء وكذلك حركة الأسعار بالانتقال بين التجار والمستهلكين ومعرفة آرائهم حول المنتجات وأسعارها. إدارة السوق التابعة لبلدية مسقط استعدت من خلال الرقابة والمتابعة للتأكد من سلامة المنتجات المعروض واتباع التعاليم واللوائح المنظمة للعمل داخل السوق مع القضاء على أي مظهر عشوائي أو انتشار للباعة خارج المكان المخصص للبيع وعرض المنتجات بشكل غير جيد. ويلجأ لسوق الموالح المركزي العديد من المستهلكين للشراء بالجملة نظرا لما يتميز به من اعتدال في الأسعار مقارنة بأسعار التجزئة في المحلات والمراكز التجارية ، لذا نجد عمليات البيع والشراء تتم بالكرتون في معظمها وليس بالكيلو خاصة أسعار الفواكه من برتقال وتفاح وموز وعنب وفافاي وطماطم وغيرها .. كذلك توجد بالسوق جميع أنواع الخضروات وعلى رأسها البطيخ والملفوف والباذنجان والفلفل بأنواعه.

تزايد الحركة في رمضان

يقول ياسر الزدجالي وهو تاجر خضار وفاكهة بالسوق، إن حركة الإقبال حاليا على الشراء تعتبر عادية ومعتادة بالمقارنة بشهر رمضان المبارك والأعياد ، ففي الأعياد كعيد الفطر أو الأضحى تصل الحركة إلى ذروتها ، وفي رمضان تكون الحركة كبيرة ولكن ليس مثل الأعياد.. لكن بمجرد قرب شهر رمضان يبدأ الزبائن في القدوم وبأعداد ملحوظة وبالتالي لا تنقطع البرادات التي تحمل المنتجات إلى السوق سواء محملة بالمنتجات المحلية أو المستوردة.. وعن الأسعار قال إنها تعتبر وسطا، أي لا هي مرتفعة ولا هي متراجعة، فالعنب الهندي على سبيل المثال يباع بسعر 3.5 ريال للكرتون والطماطم المحلية تباع بسعر 800 بيسة للكرتون أما الجح العماني فيباع بسعر ريال لكل 4 كيلوجرامات، ويصل سعر الشمام الأردني إلى 3.8 ريال للكرتون.

البرادات لا تنقطع

ويقول ماهر العامري - تاجر- الأسعار رغم انخفاضها مقارنة بغيرها في الأسواق الأخرى إلا أن الأسعار أيضا تتفاوت داخل السوق من محل إلى آخر . لكن أغلب المنتجات هنا يمكن الحصول عليها بكميات كبيرة وبأسعار منخفضة. وأضاف أن السوق يستعد لشهر رمضان الفضيل جيدا حيث لا تنقطع البرادات المحملة بالمنتجات من خضروات وفواكه وبكميات كبيرة لمواجهة الطلب المتزايد. ويضيف ماهر : إن أسعار الجملة مغرية ومشجعة للمستهلك وبالتالي فهو يقبل عليها .. فنحن نبيع كرتون التفاح الجنوب إفريقي الكبير بسعر 10 ريالات ويحتوي على 135 حبة ، والبرتقال المصري بسعر 4 ريالات للكرتون ويحتوي على 75 حبة، أما العنب الاسترالي فيباع بسعر 19 ريالا للكرتون وزن 10 كيلو جرامات.. ويبلغ سعر كرتون الطماطم الأردنية حوالي 1.5 للكرتون بينما يباع كرتون الطماطم المحلية بسعر 800 بيسة .. وهناك أسعار أقل من ذلك حسب جودة المعروض.

توقعات بارتفاع طفيف في الأسعار

ويقول صروال - تاجر بصل من الجنسية الآسيوية - انه يبيع جونية البصل الأحمر بسعر 2.5 ريال وتزن حوالي 20 كيلو جراما ، أما في حالة البيع بالتجزئة فأنا أبيع الكيلو جرام من البصل بسعر 130 بيسة.. وأضاف أن الأسعار تعتبر مناسبة ، أما في شهر رمضان فمن المتوقع أن ترتفع الأسعار قليلا بناء على زيادة الطلب.

كثرة المعروض

ويقول سعود بن أحمد الشيداني - جاء لشراء أغراضه من السوق: إن الأسعار حاليا جيدة ومناسبة ونتمنى أن تظل الأسعار على ما هي عليه خلال شهر رمضان.. فأنا دائما أحصل على احتياجات أسرتي من الفاكهة والخضار من سوق الموالح فهو سوق يتميز بكثرة المعروض وجودته وانخفاض أسعار المنتجات المعروضة فيه بالمقارنة بالمراكز التجارية أو الأسواق الأخرى.