العرب والعالم

عدم رضا إسرائيلي أمريكي عن تصريحات عباس

02 مايو 2018
02 مايو 2018

بروكسل- القدس - ( ا ف ب )-(د ب أ): ندد مسؤولون أمريكيون وإسرائيليون في إسرائيل امس ، بتصريحات للرئيس الفلسطيني محمود عباس اعتبرت «معادية للسامية»، بعدما أشار في خطاب إلى أن الدور الاجتماعي لليهود وخصوصا في القطاع المصرفي يقف وراء المذابح التي تعرضوا لها في أوروبا خلال القرن الماضي.

وقال عباس في خطاب ألقاه الاثنين الماضي أمام المجلس الوطني الفلسطيني ان «معاداة السامية في أوروبا لم تنشأ بسبب الدين اليهودي»، واقتبس كلاما للمفكر الألماني كارل ماركس جاء فيه أن «المكانة الاجتماعية لليهود في أوروبا وعملهم في قطاع البنوك والتعامل بالربى، أديا إلى اللا سامية التي أدت بدورها إلى مذابح في اوروبا».

وعلق رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو على هذا الكلام بالقول «ابو مازن ألقى خطابا آخر معاديا للسامية، زعم ابو مازن انه تم اضطهاد وقتل يهود اوروبا ليس لأنهم كانوا يهودا، بل لأنهم عملوا في مجال الأموال والقروض بفائدة».

من جهته اعتبر المبعوث الأمريكي الخاص إلى الشرق الأوسط جيسون جرينبلات انه «لا يمكن بناء السلام على هذا النوع من الأسس»، واصفا تعليقات عباس بانها «مؤسفة للغاية ومثيرة للقلق للغاية» داعيا إلى التنديد بها بشكل «غير مشروط من قبل الجميع».