عمان اليوم

«سنواصل الإبداع» يعزز قدرات طلبة التربية الخاصة بجنوب الباطنة

01 مايو 2018
01 مايو 2018

احتفاء بتخريج الدفعة الأولى من طلبة الدمج السمعي بالصف 12 -

تغطية- سامي البحري وخولة الصالحية -

نظمت المديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة جنوب الباطنة ممثلة بقسم التربية الخاصة ملتقى «سنواصل الإبداع» وذلك بقاعة المعالي بولاية المصنعة بحضور حمد بن خلفان بن عبدالله الراشدي مدير عام تعليمية المحافظة وعدد من المسؤولين والتربويين وطلبة الدمج السمعي والفكري وأولياء الأمور.

ويسلط الملتقى الضوء على خريجي الصف الثاني عشر من طلاب الدمج السمعي التي تعتبر الدفعة الأولى التي تتخرج هذا العام منذ بداية تطبيق البرنامج بالمحافظة في عام 2006-2007م. حيث بدأ البرنامج بمدرسة واحدة لكل إعاقة، ووصل إلى 18 مدرسة للإعاقة الفكرية و5 مدارس للدمج السمعي في العام الدراسي الحالي 2017-2018م. ويستهدف طلاب الإعاقة العقلية؛ حيث يتضمن الملتقى معرضا لبعض إنتاجات الطلاب أثناء تدريبهم مهنيا على بعض المشغولات والحرف واستخدام الخامات البيئية والرسم والتشكيل وغيرها، وتوعية المجتمع بأهمية هذه الفئة من الطلبة وما تملكه من قدرات وتعزيزهم، إضافة لإبراز جهود تعليمية المحافظة في الاهتمام بهذه الفئة من الطلبة ورعايتهم ودمجهم في المجتمع وإظهار أهم إنجازات وفعاليات قسم التربية الخاصة بتعليمية المحافظة خلال عامي ٢٠١٦ /‏‏‏٢٠١٧ و ٢٠١٧ /‏‏‏٢٠١٨م.

وتضمن الحفل القرآن الكريم تلاوة طالب إعاقة فكرية، وكلمة الخريجين قدمها أحد الطلبة تحدث فيها عن الجهود المبذولة والإنجازات التي تحققت، وقدم من خلالها كلمات الشكر والتقدير لوزارة التربية والتعليم وتعليمية المحافظة وجميع المعلمين والمعلمات والمشرفين والمشرفات الذين كانت لهم بصمة واضحة في رعايتهم والاهتمام بهم. بعدها شاركت طالبات مدرسة الصفاء بلوحة ترحيبية، وتم تقديم عرض مرئي حمل عنوان «سنواصل الإبداع» شمل لقاءات لأولياء الأمور وعددا الفعاليات والمناشط التي تبناها قسم التربية الخاصة. بعدها قدمت طالبات مدرسة حي النهضة لوحة «شكرا».

وفي الملتقى تم افتتاح المعرض الذي شمل عدة أركان تبرز نتاجات طلبة الدمج الفكري والسمعي وبعض استراتيجيات التعليم، إضافة لركن يبرز أهم رسائل الماجستير والدكتوراه لمنتسبي القسم والتي كانت في مجال التربية الخاصة.

وفي الختام، تم تكريم المشاركين والمنظمين والشركات الراعية والداعمة كشركة ماسة بركاء العقارية وجمعية المرأة العمانية بالمصنعة ومدرسة حي النهضة ومدرسة الصفاء وغيرها، وتكريم معلمي ومعلمات الدمج السمعي والعقلي، وتكريم طلبة الدمج السمعي والفكري والطلاب الخريجين، وتسلم عدد من الطلبة المجيدين هدايا عبارة عن قسائم لأداء مناسك العمرة من حملة سليمان الشكيلي للحج والعمرة وشركة الرحاب الطاهرة للحج والعمرة، وتسلّم راعي الحفل هدية تذكارية.

وأكدت المديرة المساعدة لدائرة البرامج التعليمية لشؤون التربية الخاصة والتعليم المستمر آمنة بنت محمد بن علي البلوشية أن الملتقى يهدف إلى تحفيز وتعزيز قدرات طلبة التربية الخاصة وإشراكهم في الفعاليات الاجتماعية والتربوية وبيان قدراتهم وإجاداتهم المختلفة وعرض نتاجهم من خلال المعرض المصاحب، مضيفة: قدم قسم التربية الخاصة للفئات المستهدفة من الطلبة من ذوي الإعاقة كبرنامج الدمج العقلي والسمعي، كذلك برنامج صعوبات التعلم وإكساب الطلبة الاستراتيجيات التعليمية المناسبة، إضافة لبرنامج النطق والتخاطب.