العرب والعالم

«الرباعية» تشدد على أهمية إجراء الانتخابات الليبية العام الحالي

01 مايو 2018
01 مايو 2018

أكدت سيادة وسلامة أراضيها -

القاهرة-عمان: شددت المجموعة الرباعية المعنية بليبيا، والتي تضم الأمم المتحدة وجامعة الدول العربية والاتحاد الأوروبي والاتحاد الأفريقي على أهمية إجراء انتخابات برلمانية ورئاسية في ليبيا قبل نهاية العام الحالي . جاء ذلك في بيان مشترك صدر عقب اجتماع عقد في مقر جامعة الدول العربية بالقاهرة مساء أمس الأول بين أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية وبيير بويويا ممثل الاتحاد الأفريقي وفيدريكا موجيريني مسؤولة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي وغسان سلامة الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة ورئيس بعثة الدعم الأممية في ليبيا.

وتأمل المجموعة الرباعية والقوى الدولية والإقليمية في أن يساعد إجراء انتخابات على عودة الاستقرار إلى ليبيا التي ضربتها الاضطرابات بعد الإطاحة بمعمر القذافي في انتفاضة دعمها حلف شمال الأطلسي في 2011. وقال البيان شددت المجموعة الرباعية على أهمية عقد انتخابات برلمانية ورئاسية على أساس الإطار القانوني اللازم.وتأخذ المجموعة علما بأن الانتخابات مخطط لها أن تعقد قبل نهاية العام وفق خطة عمل الأمم المتحدة». وأضاف: على أن عقد مثل هذه الانتخابات يتطلب مناخا سياسيا وأمنيا مواتيا وتتعهد فيه كافة الأطراف الليبية بشكل مسبق باحترام نتائجها والالتزام بها ويُسمح للناخبين بممارسة حقوقهم الديمقراطية في كافة أنحاء ليبيا بشكل آمن وبدون ترهيب أو تدخل». وجددت المجموعة الرباعية التأكيد على التزامها بسيادة واستقلال ليبيا وسلامة أراضيها ووحدتها الوطنية، وعلى دعمها للمجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني المعترف بها دولياً. واتفقت على الاستمرار في جهودها المتناسقة والتكاملية لدعم العملية السياسية الجامعة التي تيسرها الأمم المتحدة وفق الإطار العام للاتفاق السياسي الليبي.

واستعرضت المجموعة الرباعية الوضع السياسي والأمني في مجمله في ليبيا منذ اجتماعها الأخير في نيويورك في سبتمبر 2017، وأعربت عن تطلعها لإحراز المزيد من التقدم نحو ترسيخ الأمن في كافة أنحاء ليبيا وتجاوز الانسداد السياسي بين الأطراف للوصول إلى حل جامع ودائم وسلمي للوضع بقيادة ليبية. وأعادت المجموعة الرباعية في ختام اجتماعها أمس الأول التأكيد على دعمها الكامل لخطة عمل الأمم المتحدة لليبيا ورحبت بالتقدم المحرز حتى الآن في تنفيذ عناصرها الأساسية. كما دعت المجموعة كافة الأطراف الليبية إلى تحمل مسؤولياتها ومواصلة تعاونها، بحسن نية، مع الممثل الخاص لأمين عام الأمم المتحدة نحو تنفيذ الخطة بشكل توافقي واسع النطاق. ورحبت المجموعة بجهود الممثل الخاص لأمين عام الأمم المتحدة لتنظيم وعقد سلسلة من الاجتماعات عبر ليبيا كجزء من عملية المؤتمر الوطني واسع النطاق لتشجيع الحوار الوطني والوحدة والمصالحة وبلورة رؤية جامعة من أجل استكمال الانتقال الديمقراطي لليبيا.معربة عن استعدادها لتوفير الرعاية المشتركة لهذه المبادرة، التي تيسرها الأمم المتحدة، ودعم تنفيذ مخرجاتها. ورحبت المجموعة الرباعية بالجهود الجارية، في أعقاب قرار المحكمة العليا الليبية والذي صدّق عملياً على قرار الهيئة التأسيسية لصياغة مشروع الدستور في يوليو 2017، للوصول إلى توافقات واسعة النطاق بين كافة أصحاب المصلحة الليبيين بغية إجراء استفتاء دستوري.

كما شددت المجموعة الرباعية على أهمية عقد انتخابات برلمانية ورئاسية على أساس الإطار القانوني اللازم الذي يجب أن يصدر ويُصدق عليه لهذه الغاية، بما في ذلك إطار دستوري وقانون انتخابي. وأعلنت المجموعة الرباعية أنها ستعقد اجتماعها الخامس خلال الأسابيع المقبلة في أديس ابابا استجابة لدعوة الرئيس الأسبق بيير بويويا الممثل الأعلى للاتحاد الإفريقي الى مالي والساحل، معربة عن تطلعها لمواصلة الجهود من أجل تشجيع الأطراف الليبية على استكمال العملية السياسية وعملية الانتقال الديمقراطي في ليبيا.

من جانبه أكد أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية خلال مؤتمر صحفي مشترك مع ممثلي المجموعة الرباعية حول ليبيا ان المصالحة هي رأس الحربة في الجهد الليبي والأمم المتحدة مدعومة من المنظمات الأخرى الاتحاد الأوروبي والاتحاد الافريقي والجامعة العربية، لافتا الى ان المسألة الليبية بالغة التعقيد ووفق رؤية المسؤول الأممي غسان سلامة فانه من المهم التركيز على الانتخابات سواء برلمانية أو رئاسية وعقدها في ذات الوقت.

وقال أبو الغيط انه اذا تم النجاح في ذلك فانه سيفتح الطريق نحو إحراز تقدم وإذا فشلنا فهو امتداد لتأثير الأزمة ونبه أبو الغيط في الوقت ذاته الى أن الميليشيات في الجانب الغربي قد تسعى لعرقلة الانتخابات الليبية لمزايا يحصل عليها هؤلاء وتأمين أوضاع تتطلب بقاء الوضع الحالي على ما هو عليه.