01052018_091524_1
01052018_091524_1
آخر الأخبار

الصناعات الحرفية تنظم الملتقى التثقيفي في مجال الملكية الفكرية

01 مايو 2018
01 مايو 2018

مسقط في أول مايو/ العمانية / نظمت الهيئة العامة للصناعات الحرفية اليوم فعالية الملتقى التثقيفي في مجال الملكية الفكرية للحرفيين بهدف توعية الحرفيين وأصحاب المشاريع الحرفية بمفهوم وإجراءات حماية الملكية الفكرية وتبادل المعلومات بين الحرفيين والمكتب المختص في تسجيل الملكية الفكرية على المستويين المحلي والدولي.

وتأتي أهمية الملتقى الذي رعى افتتاح اعماله أحمد بن صالح الفارسي رئيس مكتب رئيسة الهيئة العامة للصناعات الحرفية في تعرف الحرفيين على الحقوق والواجبات التي من خلالها يستطيع الحرفي حماية إبداعه في مجال تسجيل الملكية الفكرية وتعريف الحرفي بدور الهيئة العامة للصناعات الحرفية في تسهيل إجراءاته وتنمية إبداعاته في هذا المجال.

وتطرق الملتقى إلى تعريف الملكية الفكرية وتطورها والعلامات التجارية وبراءات الاختراع وحقوق المؤلف والتصاميم الصناعية بالإضافة إلى المُؤشرات الجغرافية وفترة حماية الملكية الفكرية والإيداع وإجراءات الهيئة العامة للصناعات الحرفية في طلب الرأي الفني لتسجيل أحد أنواع الملكية الفكرية.

ويسعى الملتقى إلى تقديم الدعم والتطوير لمنتسبي مراكز التدريب والإنتاج الحرفي والحرفيين وأصحاب المشاريع الحرفية وتمكينهم من التمتع بالمزايا التي تقدمها الهيئة للحرفي للاستمرار في الصناعات الحرفية وتطويرها والحفاظ عليها.

واشتمل الملتقى على تقديم العديد من أوراق العمل حول معارف الحرفيين وحماية الملكية على المستوى المحلي أو الدولي إلى جانب تشجيع الابتكار والإبداع في المجال الحرفي والتعريف بأهمية الحرف وحماية المنتج.

كما اشتمل على أوراق العمل بعنوان : (حقوق المؤلف في سلطنة عمان )  قدمها علي بن حمد بن سيف المعمري رئيس قسم الملكية الصناعية بوزارة التجارة والصناعة وورقة عمل بعنوان: ( آليات حماية الملكية الفكرية ) قدمها خالد عوني بطاش من مكتب ماي آي بي جلوبال لحماية حقوق الملكية الفكرية .. كما استعرض الشيخ عبدالوهاب بن ناصر المنذري مدير عام التخطيط والتطوير بالهيئة والمكلف بأعمال المديرية العامة للشؤون الإدارية والمالية أوراق العمل تناولت " إجراءات الهيئة العامة للصناعات الحرفية في مجال الملكية الفكرية وكيفية تطورها " .

جدير بالذكر ان الهيئة العامة للصناعات الحرفية تقوم بترسيخ قواعد للعمل الحرفي الذي يهتم بالحفاظ على الملكية الفكرية للصناعات الحرفية بالإضافة إلى توثيق جوانب الابداع لدى الشباب العماني والذي يعمل على إنتاج وتصميم صناعات حرفية بشكل إبداعي مبتكر ويحقق مكاسب إيجابية للاقتصاد الوطني .