oman-logo-new
oman-logo-new
صحافة

بيع استاد «ويمبلي» موطن الكرة الإنجليزية

30 أبريل 2018
30 أبريل 2018

في الدول الرأسمالية كبريطانيا ليس غريبا شراء المليونيرات الأجانب لأندية كرة القدم فيها، لكن الغريب هو بيع استاد ويمبلي الوطني التاريخي للملياردير الباكستاني الأمريكي شهيد خان، وإقدام اتحاد الكرة الانجليزي على هذه الخطوة أثار الكثير من الجدل، بل والغضب وحفيظة جمهور كرة القدم الإنجليزي، ما جعل الصحف البريطانية تسلط الضوء بقوة على هذا الموضوع.

ففي صحيفة «ديلي اكسبريس» كتب جيمس بنسون تقريرا تساءل فيه باستغراب لماذا يباع ويمبلي؟، مشيرا الى أن الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم سيقوم بإبرام صفقة بقيمة مليار جنيه استرليني يبيع بمقتضاها ملعب إنجلترا الوطني المحلي إلى المليونير الأمريكي شهيد خان مالك نادي فولهام الانجليزي ونادي جاكسونفيل جاغوارالامريكي.

ويبدي الكاتب اندهاشا كيف لاتحاد الكرة الانجليزي أن يقحم نفسه في مثل هذه الصفقة التي قام دافعوا الضرائب فيها بتحمل تكلفة انشاء وبناء هذا الصرح التاريخي الكبير بالكامل.

أما صحيفة «ديلي ستار» فأشارت الى الغضب العارم لمشجعي كرة القدم الإنجليز بسبب الأخبار التي تفيد بأن شهيد خان قد يشتري استاد ويمبلي مقابل 900 مليون جنيه إسترليني، وقالت الصحيفة بنبرة ساخرة أنه من الممكن ان يتم تغيير اسم الاستاد ليحمل اسم مالكه الأمريكي على غرار «جوجل» أو «ماكدونالدز».

وذكرت صحيفة «الصن» ان ملعب ويمبلي له تاريخ عريق منذ فازت انجلترا بكأس العالم على ارض هذا الاستاد العريق عام 1966. ونقلت الصحيفة عن حارس المرمى جوردون بانكس الذي عاصر فوز انجلترا بكأس العالم قوله: «ويمبلي شيء خاص، واتحاد كرة القدم مخطئ».