العرب والعالم

السيسي يتعهد انهاء العملية العسكرية في سيناء

28 أبريل 2018
28 أبريل 2018

 

القاهرة -عمان- أ ف ب -

تعهد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي أمس أن يتم إنهاء العملية العسكرية التي يقوم بها الجيش بالتعاون مع الشرطة في سيناء منذ فبراير الماضي «في أسرع وقت ممكن».

وقال السيسي في لقاء نظمه الجيش المصري وبثه التلفزيون الرسمي موجها حديثه إلى أهالي سيناء انه يتم تنفيذ خطة تنمية في سيناء تنتهي بحلول 2022. واكد انه بالتوازي مع ذلك يستمر «الجهد الذي يقوم به الجيش والشرطة بالتعاون معكم». وأضاف «سننهي المهمة في اسرع وقت ممكن».

ويشن الجيش المصري عملية عسكرية واسعة في سيناء لمكافحة الإرهاب بدأها في التاسع من ‏فبراير الماضي أسفرت حتى الآن عن مقتل أكثر من مائة من المسلحين ونحو 30 جنديا، بحسب إحصاءات الجيش. وحرص السيسي على توجيه حديثه لسكان سيناء قائلا إن «كل المصريين يعرفون أن أشقاءهم المصريين في سيناء لا يتحملون مسؤولية بعض أهل الشر» في إشارة إلى المسلحين. وتابع «نحن لا نحمل إبدا أهلنا في سيناء المسؤولية» عن الهجمات التي يقوم بها الجهاديون، مشددا على أن «الإرهاب موجود في كل محافظات الجمهورية».

وقال الرئيس المصري «أوجه الشكر لكل مصري شريف في سيناء ، الفترة صعبة وقاسية ولكن لو لم نقم بهذه الإجراءات (لمكافحة الجهاديين) فان سيناء ستضيع منا».

من جانبه، قال أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية، إن الدولة المصرية عملت على إعداد القوات المسلحة بأسلحة حديثة وتنفيذ تدريبات وإبراز قيادات وإنشاءات وخطط جديدة، في أعقاب نكسة 67.

وأضاف أبو الغيط امس السبت في كلمته بالندوة التثقيفية الـ28 للقوات المسلحة احتفالا بالذكرى الـ36 لتحرير سيناء، أن قادة أكتوبر لا يمكن أن ينساهم التاريخ المصري، فكانوا فرزا جيدا للشخصية المصرية.

وأوضح أبو الغيط، أن الشق الدبلوماسي بذل كثيرا من أجل استعادة سيناء كاملة، لافتا إلى أن الدبلوماسية انطلقت ولديها فكر بأن الاجتهاد والعمل يمكن أن يقنع العالم بانسحاب إسرائيل بدون حرب.