العرب والعالم

مسؤولون بمجلس الأمن يصلون إلى بنجلاديش

28 أبريل 2018
28 أبريل 2018

للوقوف على الأزمة الإنسانية للروهينجا -

دكا - (د ب أ) : ذكر مسؤولون بنجلاديشيون أمس أن وفدا من مجلس الأمن الدولي وصل إلى منطقة «كوكس بازار» جنوب شرق بنجلاديش، لكي يطلع بصورة مباشرة على معاناة مسلمي الروهينجا، الذين فروا من حملة عسكرية عنيفة في ميانمار المجاورة.

وذكر كمال حسين، رئيس إدارة منطقة «كوكس بازار» أن شهريار علام، وزير الدولة البنجلاديشي للشؤون الخارجية استقبل ممثلين من مجلس الامن في مطار «كوكس بازار». وقال حسين للصحفيين إن مسؤولين بنجلاديشيين سيطلعون الوفد الأممي على الوضع قبل أن يزوروا مخيمات اللاجئين اليوم.وسيتم أيضا إطلاع الوفد بشأن جهود بنجلاديش لمعالجة الأزمة الإنسانية والتقدم في عملية إعادة اللاجئين إلى الوطن وتقارير شهود العيان من حرس الحدود البنجلاديشي، بشأن الأيام الأولى من تدفق اللاجئين، حسب حسين.

وكان حوالي 700 ألف من الروهينجا قد عبروا الحدود إلى بنجلاديش منذ أغسطس 2017، ويعيشون منذ ذلك الحين في مخيمات غير ملائمة.

وذكرت ميانمار، ذات الاغلبية البوذية، أن الحملة الصارمة في ولاية راخين الشمالية كانت ردا شرعيا على هجمات المسلحين في المنطقة.

وسيدخل ممثلون من مجلس الامن ايضا ميانمار ويقومون بزيارة إلى ولاية راخين، بعد الزيارة التي تستمر يومين إلى بنجلاديش.

وخلال زيارة بنجلاديش، سيلتقي المسؤولون بمجموعة من مسلمي الروهينجا في مخيم اللاجئين «كوتوبالونج» في منطقة «كوكس بازار» وزعماء حكوميين في دكا.

وكانت ميانمار وبنجلاديش قد وقعتا على اتفاق في نوفمبر الماضي لإعادة 700 ألف على الأقل من لاجئي الروهينجا إلى بلادهم والذين فروا من العنف في عامي 2016 و2017.

لكن ذكر مسؤولون أن عقبات لوجستية، من بينها التحقق من الهويات وبناء أماكن إقامة، عرقلت العملية.وقال وزير الدولة، شهريار علام لوكالة الأنباء الألمانية (د ب أ) «نريد البدء في إعادة اللاجئين إلى وطنهم بدون تأجيل آخر».