1320389
1320389
الاقتصادية

وفد سوداني يتعرف على عمل «الإحصاء والمعلومات»

28 أبريل 2018
28 أبريل 2018

استقبل المركز الوطني للإحصاء والمعلومات وفدا تربويا من جمهورية السودان وذلك في إطار الزيارة التي يقوم بها الوفد للسلطنة.

وأطلع الوفد على الدور الذي يقوم به المركز في تلبية احتياجات الدولة من الإحصاءات الرسمية والمعلومات الموثقة لاستخدامها في وضع السياسات والبرامج، كما تعرف الوفد كذلك على ما يقوم به المركز من تلبية احتياجات المنظمات الدولية في الإحصاءات المتعلقة بالسلطنة.

ومن خلال اجتماع الوفد مع مسؤولي المركز الوطني للإحصاء والمعلومات والعروض المرئية التي قُدمت لهم تعرف الوفد على العديد من الموضوعات التي تعكس التقدم الذي وصلت له السلطنة في كل من الحقل الإحصائي والمعلومات الجغرافية.

كما تضمنت العروض المرئية أيضا تسليط الضوء على الخدمات المعلوماتية التي يقدمها المركز لجميع فئات المجتمع من حيث تحليل ونشر المؤشرات والبيانات الإحصائية بمختلف القطاعات الاقتصادية والاجتماعية وذلك وفقاً لأحداث المعايير الدولية المتبعة في مجال العمل الإحصائي والمعلوماتي. والأهمية التي يوليها المركز في تنويع أساليب تقديم المعرفة لمختلف فئات المجتمع من صناع قرار ومؤسسات حكومية وقطاع خاص ولفئات المجتمع الأخرى. وتضمن برنامج زيارة الوفد السوداني أيضا التعريف بالنقلة النوعية في تقديم المعرفة للمجتمع لتتحول من مجرد بيان إلى خدمة وذلك من خلال تطبيقات الهواتف الذكية والذي كان نتاجا لتوفر كم هائل من المعلومات في مختلف القطاعات في السلطنة.

وقالت محاسن محمد علي عضو الوفد الزائر إن الزيارة تخص تبادل الخبرات بين السلطنة وجمهورية السودان في مجالات التخطيط والإحصاء وقد لمس الوفد مدى ما حققته السلطنة من تطور في مجال العمل الإحصائي من حيث الدقة والربط التنظيمي وأيضا آلية العمل الإحصائي بداية من البيان والمعلومة وصولا لصناعة الرقم الإحصائي وربطه بالخريطة المكانية وأيضا الإتاحة المعلوماتية عبر النشر في وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي.

وقام الوفد بجولة في مركز الاتصالات الذي يضم كوادر مؤهله للقيام بتنفيذ استطلاعات الرأي العام التي ينفذها المركز وفق برنامج زمني يتماشى مع متطلبات التخطيط وصناعة القرار في البلاد. كما اطلع الوفد ضمن برنامج زيارته على مكتبة المركز التي تضم أكثر من 1500 عنوان تتنوع بين الكتب والمراجع والدوريات والدراسات باللغتين العربية والانجليزية والتي تعتبر إرثا إحصائيا معرفيا للسلطنة، وقد أعجب الوفد بالجهود المبذولة من تحويل جميع الإصدارات الإحصائية منذ بزوغ فجر النهضة عام 1970م إلى نسخ إلكترونية قابلة للتحميل وذلك من خلال موقع المركز الإلكتروني. WWW.NCSI.GOV.OM