1319715
1319715
عمان اليوم

«مجتمع متماسك» في شمال الشرقية

27 أبريل 2018
27 أبريل 2018

القابل - راشد بن محمد الحارثي -

نظمت إدارة الأوقاف والشؤون الدينية بمحافظة شمال الشرقية ممثلة في قسم الإرشاد النسوي ندوة إرشادية تحت عنوان « مجتمع متماسك» بحضور نسوي كبير يمثلن مختلف المؤسسات الحكومية والأهلة والمجتمع. اشتملت الندوة على ورقتي عمل حيث كانت الأولى للدكتور صالح بن خلفان البراشدي موجه كوادر دينية أول بالمديرية العامة للوعظ والإرشاد متحدثا عن الحقوق والواجبات بين الزوجين تجاه بعضهما البعض مشيرا إلى أن التقصير في الحقوق قد يؤدي إلى الخلافات والمشاكل الأسرية التي تكون سببا من أسباب الوقوع في الطلاق بين الزوجين.

واختتم الدكتور صالح البراشدي حديثه حول كيف عالج الإسلام المشاكل الزوجية برباط مقدس ربط الله تعالى به بين قلبي رجل وامرأة، وتناول في الورقة الثانية الباحث احمد بن عبدالله بن سعيد الشبيبي رئيس قسم التنمية الأسرية بوزارة التنمية الاجتماعية الجانب الاجتماعي للزواج والدافع النفسي له والتجانس الذي يتم مع بداية الزواج بين شخصين متماثلين من حيث الخصائص الاجتماعية والاقتصادية والتعليمية والتقارب في الاتجاهات والميول.

وركزت الورقة على مسببات الطلاق من جانب اجتماعي ونفسي مبينة أن الشباب المقبلين على الزواج لابد أن يعلموا ما هي الدوافع التي تدفعهم للزواج ومنها الدوافع الدينية والاجتماعية والنفسية والتربية الوالدية.

وأشار الشبيبي إلى أن من أهم مسببات الطلاق هي سوء اختيار شريك الحياة بين الرجل والمرأة وقصر فترة التعارف بينهما إلى جانب العنف الأسري في بعض الأحيان من قبل أحد الزوجين سواء كان معنويا أو جسديا وغياب الزوج عن البيت والسهر خارج المنزل وأيضا تدخل بعض الأهل في حياة أحد الزوجين وتعاطي المسكرات من قبل الزوج. وتطرقت الورقة للوسائل والإجراءات التي من خلالها تحد من الطلاق ومنها أن يحدد الزوجان وقتا وموعدا أسبوعيا يلتقيان فيه وان يكون العفو والصفح حاضرا بينهما.