العرب والعالم

انطلاق المرحلة الأولى من اقتراع اللبنانيين في الخارج

27 أبريل 2018
27 أبريل 2018

السفير اللبناني لدى السلطنة: التصويت جرى بكل سهولة ويسر -

مسقط - عمان - حسين عبدالله - العمانية:-

أعلن وزير الخارجية والمغتربين اللبناني جبران باسيل، عن بدء انطلاق عملية اقتراع المغتربين اللبنانيين في الخارج، ووصف باسيل عملية اقتراع المنتشرين اللبنانيين في الخارج بـ«المهمة جدا»، وقال أمام الصحفيين في وزارة الخارجية: «لأول مرة في تاريخ الجمهورية اللبنانية يصوت اللبنانيون في الخارج وهذا مسار سيؤدي في النهاية الى ان يعرف كل لبناني انه مواطن لديه دوره ويشارك في القرار السياسي وأهمية هذه اللحظة هي استعادة اللبنانيين في الخارج للبنان وللبنانيتهم.

وتوافدت الجالية اللبنانية المتواجدة في السلطنة للإدلاء بأصواتها منذ ساعة مبكرة من صباح امس في مقر السفارة اللبنانية بمسقط ضمن الانتخابات النيابية اللبنانية للعام الجاري 2018.

وقال سعادة السفير ألبير سماحة سفير الجمهورية اللبنانية لدى السلطنة إن عملية التصويت جرت بكل سهولة ويسر بعد أن أتمت السفارة كافة استعداداتها لاستقبال الراغبين في التصويت.

ووضح سعادته في تصريح لوكالة الأنباء العمانية أن عدد الجالية اللبنانية الموجودة في السلطنة يصل الى حوالي 4 آلاف لبناني وأن عدد المسجلين في هذه الانتخابات يبلغ 296 ناخبًا.

وأشار الى أن صناديق الاقتراع فُتحت منذ الساعة السابعة صباحًا من قبل «هيئة القلم» المشرفة على العملية بحضور مندوبين للمرشحين في لبنان، مبينًا أن عدد الدوائر الانتخابية يصل الى 26 دائرة انتخابية وأن قانون الانتخابات في لبنان قائم على النسبية واصفًا هذه العملية بأنها «تجربة جديدة ومتطورة» مع وجود قانون جديد يتضمن اقتراع المغتربين لأول مرة بتاريخ لبنان.

وأشاد سعادة السفير ألبير سماحة سفير الجمهورية اللبنانية لدى السلطنة في تصريحه بدور السلطنة في توفير الأجواء المناسبة للتصويت والموافقة على إجراء العملية الانتخابية على أراضيها، مشيرًا إلى أن أول مقترع مغترب لبناني خارج لبنان يدلي بصوته الانتخابي كان هنا في السلطنة.

وبين سعادته أن عملية التصويت جرت بكل «شفافية وانتظام» كونها أجريت بحضور مندوبين عن المرشحين ومراقبين من عدد من الجمعيات، مضيفًا أنه يوجد نقل مباشر لمجريات عملية التصويت من مقر السفارة، معتبرًا أن العملية الانتخابية التي جرت هي بمثابة «إنجاز للدولة اللبنانية ولوزارة الخارجية لأنه تم ربط الاغتراب اللبناني بالوطن الأم ولم يعد اللبنانيون في الخارج مجرد شاهدين على العملية الانتخابية في بلدهم بل اصبحوا مشاركين حقيقيين في اختيار ممثليهم وسوف يعول على نتائج هذه الانتخابات في المستقبل.

جدير بالذكر، أن هذه المرحلة هي المرحلة الأولى في عملية تصويت اللبنانيين بالخارج التي تجري لأول مرة في تاريخ لبنان.

وقد سجل اللبنانيون المنتشرون في الخارج للإدلاء بأصواتهم في 6 دول عربية هي إضافة الى السلطنة كل من مصر والسعودية، والإمارات، والكويت، وقطر.

أما المرحلة الثانية من انتخابات الخارج فستجري غدا الأحد في 33 دولة بالإضافة الى جزيرة غوادلوب انطلاقًا من الساحل الشرقي لأستراليا على أن يُختتم التصويت الساعة الثامنة بتوقيت بيروت من صباح الاثنين بعد إقفال صناديق الاقتراع في تمام الساعة العاشرة ليلًا بتوقيت الساحل الغربي للولايات المتحدة الأمريكية.