العرب والعالم

الأوروبي وكندا وأمريكا يداهمون وكالة أعماق التابعة لتنظيم «داعش»

27 أبريل 2018
27 أبريل 2018

بروكسل - (د ب أ)- أطلقت السلطات في عدة دول بالاتحاد الأوروبي وفي كندا والولايات المتحدة الأمريكية، عملية منسقة لتعطيل آلية دعاية خاصة بداعش، حسبما قالت وكالة الشرطة التابعة للاتحاد الأوروبي (يوروبول) التي نسقت للعملية.

ونفذت وكالة يوروبول مداهمات الخميس والأربعاء الماضيين استهدفت وكالة أنباء أعماق وهي الذراع الإعلامي لتنظيم داعش، بهدف تعطيل نشر التنظيم لمواد إرهابية. وأسفرت المداهمات عن ضبط خوادم وأدلة رقمية. وجرى تنفيذ العمليات في بلجيكا وبلغاريا وفرنسا ورومانيا وهولندا وبريطانيا وكندا والولايات المتحدة الأمريكية.

وقال المدير التنفيذي ليوروبول، روب واينرايت: «في ظل هذه العملية الرائدة وجهنا ضربة كبيرة لقدرات داعش على نشر محتوى إلكتروني والترويج للفكر المتطرف بين الشباب في أوروبا». وجرى تنفيذ العمليات في إطار عمل لملف قضية بلجيكي. وقال مكتب الادعاء الاتحادي البلجيكي في بيان: «الهدف هو زعزعة استقرار آلية الدعاية بضبط وتفكيك الخوادم المستخدمة في نشر الدعاية الداعشية والتعرف على المديرين واعتقالهم». وكانت عمليات دولية قد استهدفت في الماضي وكالة أنباء أعماق. وكان قد جرى استهداف تطبيق أعماق الخلوي والبنية الأساسية للشبكة في أغسطس 2016. كما أن السلطات الإسبانية ضبطت في يونيو 2017 عدة خوادم سمحت بتحديد هويات أشخاص صاروا متطرفين في أكثر من مائة دولة.