ندوة عن قانون الجزاء .. الأحد المقبل

كتب – جمعة بن سعيد الرقيشي –
تنظم وزارة العدل بالتعاون مع المعهد العالي للقضاء بقاعة المجلس الأعلى للقضاء بمنطقة العذيبة بولاية بوشر صباح الأحد المقبل ندوة عن قانون الجزاء الصادر بالمرسوم السلطاني رقم 7/‏ 2018. وذلك برعاية معالي السيد حمود بن فيصل البوسعيدي وزير الداخلية، وبحضور عدد من أصحاب المعالي الوزراء والسعادة والفضيلة وعدد من المختصين والمهتمين بقانون الجزاء.

ويتضمن برنامج افتتاح الندوة كلمة لسعادة عيسى بن حمد العزري وكيل وزارة العدل.
وتشتمل الندوة على جلستين و3 أوراق عمل، تتحدث عن أهم ملامح القسم العام من قانون الجزاء ويرأس الجلسة الأولى الدكتور نبهان بن راشد المعولي عميد المعهد العالي للقضاء، وسوف تبين الورقة الأولى أهم ملامح قانون الجزاء يقدمها سعادة الدكتور خالد بن سالم السعيدي أمين عام مجلس الدولة.
أما الورقة الثانية فستتحدث عن أثر تطبيق قانون الجزاء على قواعد المسؤولية الجنائية المواد (1/‏‏25) يقدمها الدكتور حمدي محمد محمود المحاضر بالمعهد العالي للقضاء.
أما الجلسة الثانية فتتحدث عن أهم ملامح القسم الخاص من قانون الجزاء ويكون رئيس الجلسة المحامي علي بن ناصر بن سيف البوعلي ويقدم الورقة الأولى فضيلة القاضي سلطان بن ماجد الزعابي القاضي بالمحكمة العليا حيث يتحدث فيها عن القواعد المتعلقة بالعقوبات وتنفيذها (86-53) أما الورقة الثانية فسوف تتحدث عن الجرائم المتعلقة بالوظيفة العامة وما تلاها من جرائم (المواد 189-300) ويشمل الأبواب من الخامس إلى الثامن ويقدمها الدكتور راشد بن عبيد الكعبي رئيس ادعاء عام.
أما الورقة الثالثة فسوف تتحدث عن الجرائم التي تمس حياة الإنسان وسلامته وما تلاها من جرائم (المواد 389-301) ويقدمها المحامي خليفة بن سيف الهنائي.