برنامج تدريبي عن الزهايمر وأمراض الخرف بمستشفى الجامعة

نظم فريق طب نفسي المسنين بمستشفى جامعة السلطان قابوس بالتعاون مع الرابطة العمانية للزهايمر برنامجا تدريبيا بعنوان «الزهايمر وأمرض الخرف الأخرى»، وذلك بمشاركة عدد من الأطباء والممرضين من مختلف المؤسسات الصحية بالسلطنة.
تم خلال البرنامج تعريف المشاركين بأعراض مرض الزهايمر وكيفية التواصل مع المريض وتقديم الرعاية الصحية والغذائية في مراحل المرض المختلفة، كما قام الحضور بمناقشة حالات مختلفة من عيادة أمراض الذاكرة وكيفية تقديم التشخيص والعلاج للمرضى.
ويعتبر الزهايمر من أكثر الأمراض شيوعا لدى كبار السن، ويزداد احتمال الإصابة بالمرض مع تقدم العمر.
وتشير آخر الإحصائيات إلى أن العدد الإجمالي للأشخاص الذين يعانون من الخرف بجميع دول العالم حوالي 47 مليون شخص، ومن المتوقع أن يصل إلى 74.7 مليون بحلول عام 2030؛ لذا نجد أن معظم الدول قامت بإعداد خطة استراتيجية لتشخيص المرض في المراحل الأولى ورعاية المرضى وتقديم الدعم النفسي والمعنوي لمقدمي الرعاية.
وحول هذا البرنامج قال الدكتور حمد بن ناصر السناوي استشاري أول طب نفسي المسنين بمستشفى جامعة لسلطان قابوس ورئيس الرابطة العمانية للزهايمر: يهدف البرنامج إلى تقديم التدريب العملي للمشاركين للتعرف على الأعراض المصاحبة لمرض الزهايمر وإجراء التقييم الأولي للمرضى، ومن ثم يتم تحويل المريض إلى عيادة أمراض الذاكرة، كما يهدف البرنامج إلى تدريب المشاركين على تقديم الرعاية الصحية للمريض التي تشمل النصائح الغذائية والتعامل مع الاضطرابات السلوكية.
وأضاف الدكتور أحمد بن محمد الحراصي أخصائي أول طب نفسي المسنين وعضو إداري بالرابطة العمانية للزهايمر أن البرنامج يعد فرصة جيدة للحضور والمشاركين لمناقشة بعض الصعوبات التي تواجه الأطباء وممرضي الرعاية الصحية الأولية عند تقديم الرعاية لمرضى الخرف في المراكز الصحية وتم التطرق ومناقشة طرق التغلب عليها.
الجدير بالذكر أن مستشفى جامعة السلطان قابوس يسعى لتعزيز دوره في تقديم الرعاية الصحية لكبار السن، وتحديداً فيما يخص أمراض الخرف والشيخوخة، ويتجلى هذا الدور في الخدمات التي يقدمها فريق الطب النفسي للمسنين من تشخيص وعلاج للحالات، وتحسين الوعي المجتمعي حول هذه الأمراض، والقيام بأبحاث علمية لمعرفة أسباب أمراض الخرف والطرق الأمثل للعلاج والرعاية.