تصرفات تكشف ذكاء طفلك الفائق

تختلف التصرفات التي يمكنك من خلالها أن تكشفي إن كان طفلك يتمتع بذكاء خارق أو ذكاء عادي، ولكن هناك تصرفات تكشف ذكاء الأطفال، وهي:
– الطفل الفائق الذكاء يتمتع بطاقة وحيوية لا ينضبان، فلا يتوقف عن الحراك أو الكلام أو عن طرح الأسئلة، ويميل الطفل فائق الذكاء إلى التفكير بسرعة والتحدث بسرعة كما لو أنه يحاول أن يتحدث بالسرعة نفسها التي يفكر بها، وغالباً ما يطلب من الطفل الفائق الذكاء أن يبطئ حتى يفهمه الآخرون.
– الطفل فائق الذكاء يتمتع بطبع قيادي وقدرة مميزة على توجيه الآخرين نحو دروب جديدة. الطفل المجيد بالذكاء يتمتع بقدرة مميزة على التواصل مع الآخرين الأكبر منه سناً ولديه قدرات معرفية متقدمة نسبة لأطفال جيله.
– يستمتع الطفل المجيد بذكائه بتمضية الأوقات بمفرده، والقيام بنشاطات انفرادية ومن بينها القراءة والكتابة والمراقبة والتفكير.
– يحب الطفل المجيد أن يتأمل الفن والجمال الطبيعي الموجود حوله، ويستمتع بمراقبة الأشجار والشمس والبحر والحيوانات، هنا يظهر ميل الطفل لأشكال الفنون واللوحات والمنحوتات وقد يحب أن يرسم.
– يتمتع الطفل المجيد بذكائه بقدرة هائلة على التركيز على موضوع معيّن لفترة طويلة.
– من الممكن أن يطوّر الطفل قدراته ومهاراته الحركية بمفرده، وفيما بينها التوازن والتنسيق والحركة في مرحلة مبكرة من الطفولة، وذلك يظهر مقارنة بغيره من الأطفال.
– لا يحتاج الطفل المجيد من حيث الذكاء الى إرشادات وتعليمات عند تعلمه لأمور جديدة كلعبة أو مهارة جديدة، لأنه سيصر على القيام بالأمور بنفسه وعلى طريقته الخاصة.