صحار يلاقي السلام في نهائي دوري عمانتل للطائرة.. بعد غد

بعد فوزه على السيب 3/‏ 2 –
كتب –  فهد الزهيمي –

نجح فريق صحار في الوصول بجدارة إلى نهائي دوري عمانتل للكرة الطائرة وملاقاة السلام بعد غد وذلك بعدما تمكن من الفوز على السيب بنتيجة 3/‏ 2 في المباراة الفاصلة وضمن منافسات الأدوار النهائية لدوري عمانتل للكرة الطائرة للموسم 2017 /‏ 2018 في المباراة التي أقيمت مساء أمس الأول بالصالة الرئيسية بمجمع السلطان قابوس الرياضي ببوشر، حيث جاءت نتائج الأشواط: 22 – 25 و25 – 15 و25 – 17 و20 – 25 و15 – 11. بداية اللقاء لم تكن عادية حيث تقدم السيب 3 /‏ 1 بعد تألق لاعبيه بقيادة المحترف المحترف الألباني ريدي كوسي وهيثم الشريقي وإسماعيل الحيدي والمعد ادم الجلبوبي إلا أن رغبة صحار في العودة لمجريات اللقاء مكنته من التعادل 3/‏ 3 بفضل هلال المقبالي وأحمد الشيزاوي وصالح الحمداني وبلال الفارسي واستطاعوا أيضا من التقدم 5/‏ 3.
صحار لم يتوقف عن هذه النقاط بل تمكن محترفه الإيراني حسين علي رضا من التألق وحصد النقاط ليواصل صحار التقدم 11/‏ 6 وارتكب لاعبو السيب جملة من الأخطاء على خط الشبكة وفي الاستقبال لم تمكنهم من تقليص الفارق، ليستمر اللقاء بإثارة كبيرة مع استمرار تقدم صحار 14/‏ 9 قبل أن يعود لاعبو السيب من جديد بقيادة أيمن أولا أحمد وهيثم الشريقي ومحمد المقبالي ويقلصوا الفارق 13/‏ 15 ثم يعود بقوة إلى أجواء اللقاء بعد تألق كبير لحائط الصد المكون من هيثم الشريقي وأحمد التوبي ونجح في معادلة النتيجة 16/‏16 في الجانب الآخر لاعبو صحار لم يقفوا مكتوفي الأيدي وتقدموا مجددا 18/‏ 16 وقام مدربو الفريقين الجزائري علي ديف (السيب) وسعيد الحمداني (صحار) من إجراء بعض التغييرات منذ الشوط الأول وكذلك أخذ الأوقات الفنية والتي أعطت بعض النجاح لفريق صحار الذي حافظ على تقدمه 19/‏ 17، لتستمر الإثارة الفنية الجميلة في اللعبة بين لاعبي الفريقين في النقاط الأخيرة ليتمكن فريق السيب من إنهاء الشوط الأول لصالحه بنتيجة 25 /‏ 22.

شوط صحار

السيب بدأ الشوط الثاني كعادته متقدما 1/‏ صفر قبل أن يعادل صحار النتيجة 3/‏3 ثم يتقدم صحار 6/‏3 بفضل هلال المقبالي وصالح الحمداني ونوح الجلبوبي وظهرت بعض الأخطاء من لاعبي السيب منذ بداية الشوط في الاستقبال حاط الصد مما أعطى صحار أفضلية في كسب النقاط، وفي هذا الشوط كشر صحار عن وجهه الحقيقي في اللعبة وتألق المعد الأساسي صالح الحمداني في تنويع وإيصال الكرات إلى الضاربين وبعيدا عن رقابة لاعبي السيب مما واصل حصده للنقاط وتقدمه بالنتيجة 10/‏3، كما أنه في هذا الشوط لم يظهر محترف السيب الألباني ريدي كوسي بالشكل المتوقع منه وارتكب بعض الأخطاء في الاستقبال والتي استغلها لاعبو صحار لصالحهم. بعد ذلك تواصلت الإثارة في الملعب من قبل لاعبي صحار الذين واصلوا سيطرتهم المطلقة على نقاط اللقاء والتقدم بفارق 10 نقاط لتصل النتيجة 16/‏ 6، كما أن لاعب صحار أحمد الشيزاوي الذي قام بمجهود جبار وكبير في هذا الشوط وتألق كثيرا وساهم في حصد النقاط لفريقه. في الجانب الآخر افتقد لاعبو السيب في هذا الشوط إلى الكثير من مهاراتهم ولم يظهروا بالشكل الذي توقعته جماهير الفريق التي حضرت اللقاء وارتكبوا العديد من الأخطاء في هذا الشوط والتي ساهمت في تألق صحار. النقاط الأخيرة من اللقاء لم يفوتها صحار واستطاع مواصلة حصد النقاط ومواصلة التقدم 21/‏ 9 قبل أن يتمكن صحار من الفوز بالشوط الثاني بنتيجة 25/‏ 15.

أخطاء السيب

السيب لم يفوت كالعادة التقدم منذ بداية الشوط الثالث 1/‏ صفر إلا أن صحار عادل النتيجة وتقدم أيضا 5/‏ 1 بغية الفوز بالشوط الثالث ومواصلة تألقهم الكبير الذي بدأ منذ الشوط الثاني واستطاع لاعبوه بقيادة هلال المقبالي والمحترف الإيراني حسين علي رضا وأحمد الشيزاوي وصالح الحمداني من مواصلة تقدمهم وتقديم عرض قوي وكذلك حصد النقاط 8/‏ 3 قبل أن يلجأ مدرب فريق السيب الجزائري علي ديف الى إخراج المحترف الألباني ريدي كوسي من الشوط لعدم تأثيره في الفريق. من جانبه واصل المعد الأساسي بصحار تقديم عرض كبير وإيصال الكرات إلى لاعبيه بعيدا عن رقابة السيب ليواصل صحار الفنيات الجميلة في اللعبة ويتقدم أيضا بالنتيجة 13/‏ 5. فريق السيب واصل غيابه عن أجواء اللقاء وارتكب اللاعبون العديد من الأخطاء على الخط الأمامي والخلفي أيضا، كما أن أخطاء الاستقبال وعدم التغطية الصحيحة في الملعب شكلت هاجسا كبيرا في الفريق في هذا اللقاء، ليستغل صحار هذا الجانب ويواصل حصده للنقاط 18/‏ 9 وبفارق 10 نقاط، قبل أن يتمكن صحار من الفوز بالشوط الثالث بجدارة بنتيجة 25/‏ 17.

الشوط الرابع

الشوط الرابع لم تأتِ بدايته بجديد غير تقدم السيب 3/‏ 1 حيث استطاع يوسف الشكيلي وهيثم الشريقي حصد النقاط لصالح فريقهما على الرغم من محاولات صحار الجادة لتقليص الفارق والفوز بالشوط الرابع من أجل إنهاء المباراة لصالحهم قبل أن تغيب قليلا الفنيات التي شاهدها الجميع في الأشواط الماضية، كما ظهر على اللاعبين التعب والإعياء مع استمرار تقدم السيب بالنتيجة 7/‏ 5 كما أن لاعبي صحار في هذا الشوط وقعوا في مصيدة الأخطاء في الخط الأمامي مما كلفهم خسارة النقاط. لاعب السيب خميس الجابري كان نجما بجدارة في هذا الشوط وكسب العديد من النقاط لفريقه وواصل السيب حصد النقاط والتقدم بالنتيجة 13/‏ 9 على الرغم من المحاولات الجادة من قبل لاعبي صحار لتقليص الفارق إلا أن لاعبي السيب عقدوا العزم على تقديم أفضل ما لديهم والفوز بالشوط الرابع من أجل الوصول للشوط الخامس والحاسم، ليوسع السيب الفارق إلى 4 نقاط 16/‏ 12 ثم واصل السيب تقدمه بالنتيجة 21/‏ 15 قبل أن يتمكن من الفوز بالشوط الرابع بنتيجة 25/‏ 20 ليتجه الفريقان إلى الشوط الخامس والحاسم في اللقاء.

شوط الحسم

الشوط الخامس والحاسم في المباراة بدأه السيب بالتقدم 1/‏ صفر إلا أن صحار تمكن من معادلة النتيجة والتقدم أيضا 3/‏ 1 ثم عادل السيب النتيجة 3/‏3 وشهد الشوط منذ بدايته فنيات رائعة استمتعت بها الجماهير الحاضرة ليتقدم السيب مرة أخرى 5/‏ 4 وسط صيحات من جماهيره التي ألهبت المدرجات. التعادل كان سيد الموقف 5/‏5 قبل أن يتقدم صحار 8/‏ 6 ثم التعادل 8/8 لتستمر الإثارة الكبيرة بين الفريقين وتقدم صحار 10/‏ 8 قبل أن يحسم صحار بخبرته الشوط الخامس لصالحه بنتيجة 15/‏11 وبهذا انتهت المباراة بفوز صحار على السيب بنتيجة 3/‏ 2.

تحكيم دولي

أدار اللقاء الحكم الدولي أحمد اليافعي وساعده الحكم الدولي مهنا الريامي وعلى الطاولة في التسجيل الحكم أحمد المجيني وساعده في التسجيل سالمين الشيزاوي، وعلى الخطوط الحكام عبدالله الحوسني وماجد السعدي وسعيد المعمري وأحمد ممدوح، بينما راقب الحكام الحكم الدولي السابق عادل موسى، وراقب المباراة فنيا الحكم الدولي السابق الدكتور طارق محمد الخبير الفني باتحاد الطائرة. وأثبت الحكم الدولي أحمد اليافعي قيادته الموفقة للمباراة في قراراته الصائبة في مثل هذه المباريات المهمة والحساسة والمؤهلة للنهائي، ويعتبر اليافعي من أقدم حكام السلطنة في اللعبة وقد أدار العديد من المباريات المهمة في دوري السلطنة وكذلك شارك في العديد من البطولات الخليجية والعربية.

حضور رسمي

حضر اللقاء رئيس نادي صحار حمدان الشيراوي ومساعده حميد المقبالي وعدد آخر من أعضاء مجلس الإدارة، ومن جانب السيب حضر صاحب السمو السيد ملك بن شهاب آل سعيد عضو شرف النادي ويوسف الوهيببي نائب رئيس نادي السيب وعدد آخر من مجلس الإدارة. كما حظيت المباراة بحضور جماهير الفريقين التي ظلت تؤازر اللاعبين طوال أشواط المباراة وأوجدت حماسا كبيرا في صالة مجمع السلطان قابوس الرياضي ببوشر.

المطالبة بالنهائي في صحار

تعالت الأصوات في محافظة شمال الباطنة وتحديدا في أروقة ناديي السلام وصحار بإقامة نهائي دوري عمانتل للكرة الطائرة للدرجة الأولى لهذا الموسم على صالة المجمع الرياضي بصحار من باب تكريم المحافظة ومن أجل إتاحة الفرصة لمتابعة اللقاء على الواقع وثالثا لاستقطاب اكبر عدد من الجماهير، وكان اتحاد اللعبة قد حدد سلفا موعد النهائي بين السلام وصحار على اللقب ليقام بعد غد الثلاثاء على صالة مجمع السلطان قابوس الرياضي ببوشر. وفي هذا الجانب قال علي بن حسن البلوشي رئيس نادي السلام: نتمنى أن يقام النهائي في صحار لأن النهائي له اعتبارات أخرى فالاتحاد ينظر أولا لراعي الحفل الموجود في محافظة مسقط والنهائي في وسط الأسبوع صعب المجيء لصحار ومن ثم الرجوع، وثانيا المدرجات في صحار لن تكفي للجماهير وفي المباريات بالأدوار العادية الصالة تمتلئ فكيف يكون الحال بحضور الجماهير الغفيرة سيكون هناك ازدحام كبير ولن تلبي المقاعد السعة المطلوبة، وثالثا المنصة الرئيسية في صحار صغيرة جدا لن تكفي للضيوف والمدعوين وكنا نتمنى تكون في صحار أقرب لنا ولجمهورنا، لكن كما ذكرت هناك الاعتبارات التي ينظر لها الاتحاد.
بينما في صحار قال ربيع بن محمد النوفلي أمين سر النادي: نظرا لكون طرفي المباراة النهائية صحار والسلام من محافظة شمال الباطنة وستكون المباراة جماهيرية بالطبع فنطالب الاتحاد العماني للكرة الطائرة إقامتها على الصالة الرياضية بالمجمع الرياضي بصحار. وأضاف النوفلي: إقامة النهائي في صحار سيخدم الجماهير كثيرا بدلا من تكبدها عناء الذهاب لمحافظة مسقط خاصة أن النهائي يقام في يوم دوام والظروف مواتية.