طريقة جديدة لعمليات العمود الفقري

سان بطرسبورغ، العمانية: تمكن علماء روس من جامعة نوفوسيبيرسك الحكومية للتكنولوجيا من ابتكار طريقة جديدة تستعمل خلال العمليات الجراحية المخصصة للعمود الفقري، من خلال الحصول على مادة صلبة من السيراميك يتم استخدامها في صناعة براغي التثبيت. وقال خبراء الجامعة، حسب ما أوردته تقارير علمية امس إنهم قاموا بتطوير براغي طبية شديدة المتانة من مادة غير معدنية، لاستخدامها في العمليات الجراحية للمصابين في عمودهم الفقري.
وتتميز هذه البراغي السيراميكية الكثيفة بأنها دائمة ولا تحتاج للاستبدال وإخضاع المريض لعمليات إضافية، مثلما يحدث للمرضى المعنيين لدى استخدامهم البراغي المعدنية. وجاء في تقرير الجامعة الذي أوردته وكالة الأنباء « نوقستي » أن المختصين تمكنوا من زيادة قوة البراغي المصنعة من السيراميك بإضافة مركبات معقدة من (أكسيد الألومنيوم مع الإسبنيل الماغنوألومينيوم)، موضحا أن هذه المادة الجديدة لدى إدخالها إلى عظام العمود الفقري تحافظ على شكلها وتركيبها دون أي تغيير. كما تتميز براغي السيراميك، على عكس المعدن، بأنها لا تسبب الحساسية ولا الالتهابات مع مرور الوقت.
وأكد المصدر نفسه على أن تكلفة انتاج هذه المادة الجديدة أقل بكثير من تكلفة نظيراتها المستخدمة في الطب حول العالم، مشيرا في الوقت ذاته إلى أن الجامعة حصلت على براءة الاختراع وبدأت بإنتاج براغي (السيراميك المؤكسد) في شركة تابعة لمدينة نوفوسيبيرسك لتصنيع السيراميك.