نفط عمان يتجاوز 70 دولارا لأول مرة منذ «3» سنوات

حلف نفطي جديد تقوده السعودية وروسيا قد يقوض دور أوبك –
لجنة من منظمة الدول المصدرة والمستقلين ترى أن تخمة المعروض انتهت تقريبا –
العمانية ووكالات: بلغ سعر نفط عُمان تسليم شهر يونيو القادم 70.83 دولار أمريكي، وأفادت بورصة دبي للطاقة أن سعر نفط عُمان شهد أمس ارتفاعًا بلغ دولارًا أمريكيًا واحدًا و94 سنتًا مقارنة بسعر أمس الأول الذي بلغ 68.89 دولار أمريكي.

وهذا السعر هو الأعلى الذي يصله نفط عمان منذ ثلاث سنوات، وحيث واصلت أسعار النفط ارتفاعها أمس مسجلة أعلى مستوياتها منذ أواخر 2014.
وزادت العقود الآجلة لخام القياس العالمي برنت إلى 74.73 دولار للبرميل لتسجل أعلى مستوى منذ 27 نوفمبر 2014.
ومن المقرر أن تجتمع أوبك وشركاؤها في جدة بالسعودية اليوم، وستجتمع أوبك بعد ذلك في 22 يونيو لمراجعة سياستها بشأن إنتاج النفط.
وكانت رويترز قالت أمس الأول إن السعودية سيسرها أن ترى أسعار الخام ترتفع إلى 80 أو حتى 100 دولار للبرميل، مما يُنظر إليه كمؤشر على أن الرياض لن تسعى لإدخال تغييرات على اتفاق خفض الإنتاج.
وتدفع السعودية باتجاه إدخال روسيا، أحد أكبر مصدري الخام في العالم، في ناد جديد لمنتجي النفط من أجل المحافظة على سوق مستقرة، الأمر الذي قد يؤدي الى تقويض دور منظمة الدول المصدرة «أوبك»، وفقا لمحللين، ومن المفترض أن يضم «الحلف النفطي» الجديد عددا أكبر من الأعضاء مقارنة بمنظمة «اوبك» التي تضم حاليا 14 دولة، والتي سيطرت خلال العقود الستة الماضية على السوق العالمية.
وفي موسكو، قال متحدّث باسم الكرملين في مارس الماضي إن روسيا والسعودية تجريان محادثات حيال «مجموعة من الخيارات» بشأن التعاون في سوق النفط العالمية. وقال مصدران مطلعان إن لجنة فنية مشتركة بين أوبك والمنتجين المستقلين ترى أنه تم التخلص تقريبا من تخمة معروض النفط العالمي، وهو ما يرجع في جانب منه إلى اتفاق خفض الإمدادات الذي تقوده المنظمة والذي بدأ تطبيقه في يناير 2017.
وذكر أحد المصدرين أن اجتماع اللجنة الفنية المشتركة في وقت سابق أمس وجد أن مخزونات النفط في الدول المتقدمة بلغت في مارس 12 مليون برميل فوق متوسط خمس سنوات.