الخميس المقبل.. وضع حجر الأساس لمشروع مصفاة الدقم والتشغيل في 2022

5.7 مليــار دولار تكلفـة الحـزم الثــلاث بشراكة بين السلطنـة والكويــت –
كتب – حمد الهاشمي: يتم يوم الخميس المقبل، وضع حجر الأساس لمشروع مصفاة الدقم، وذلك برعاية صاحب السمو السيد هيثم بن طارق آل سعيد، وزير التراث والثقافة.

ويعتبر مشروع مصفاة الدقم أحد المشاريع الكبرى التي ستنفذ في السلطنة في المرحلة القادمة، وذلك في إطار سعي السلطنة لتعزيز الشراكة مع دولة الكويت الشقيقة لتحقيق أقصى قدر من الإيرادات المالية والفوائد الاقتصادية للبلدين الشقيقين من القطاع النفطي. ويعتبر هذا المشروع أكبر مشروع مشترك بين دولتين خليجيتين في مجال المصافي والبتروكيماويات وأول مصفاة تعتمد على النفط الخام المستورد في عملياتها بمنطقة الخليج العربي.
وتقدر تكلفة الحزم الثلاث للمشروع بـ5.7 مليار دولار أمريكي، حيث تتضمن الحزمة الأولى وحدات المعالجة الرئيسية بالمصفاة، بينما تتضمن الحزمة الثانية المرافق والخدمات المصاحبة للمشروع، وتتكون الحزمة الثالثة للمشروع من منشآت التخزين والتصدير للمواد السائلة والسائبة ومنشآت تخزين النفط الخام في رأس مركز وأنبوب نقل النفط الخام من رأس مركز إلى المصفاة بطول 81 كيلومترا.
وسيتم تمويل المشروع بشكل أساسي من خلال ملاك المشروع، بينما سيتم إكمال هذا المبلغ من خلال الاقتراض للمشروع من عدد من البنوك المحلية والإقليمية والعالمية، ومؤسسات ضمان ائتمان الصادرات من عدد من الدول الشقيقة والصديقة.
ويتوقع أن يتم الانتهاء من عمليات التمويل للمشروع بنهاية الربع الرابع من هذا العام، وأن تبدأ العمليات التشغيلية للمصفاة في عام 2022 كما يتوقع أن يساهم المشروع في إيجاد عدد من فرص العمل للشباب العماني، حيث يبلغ عدد هذه الفرص 844 فرصة عمل مباشرة عند بداية التشغيل في عام 2022.