«ديم» تقدم عرضا مرئيا لعدد من موظفي الدوائر الحكومية

للاطلاع على تجربة دراسات الجدوى في مشاريع المياه –
استقبلت «ديم» وفدا من منتسبي برنامج «بناء القدرات الوطنية في تقييم المشاريع الإنمائية وتصنيفها» والذي ينظمه معهد الإدارة العامة بالتعاون مع المجلس الأعلى للتخطيط ووحدة دعم التنفيذ والمتابعة وهي إحدى مبادرات مخرجات البرنامج الوطني لتعزيز التنويع الاقتصادي «تنفيذ» وذلك بالمركز الوطني للمراقبة والتحكم بالمياه ببوشر. حيث تهدف الزيارة للاستفادة من تجربة «ديم» حول آلية تنفيذ المشاريع وطرق عمل دراسات الجدوى الاقتصادية في مجال المياه، حيث شمل البرنامج «25» موظفاً من عدد من المؤسسات الحكومية.

وقدم عدد من موظفي «ديم» عرضا مرئياً حول آلية تنفيذ المشاريع الاستراتيجية ابتداء من مراحلها الأولية وحتى المراحل التشغيلية وما بعد التشغيل بما يكفل تحقيق الرؤية التي وضعتها ديم وهي إيصال المياه الصالحة للشرب وذات الجودة العالية إلى 98% من سكان السلطنة بحلول عام 2040. وكذلك تم تقديم عرض مرئي حول تجربة ديم في إعداد دراسات الجدوى لخطوط نقل المياه الاستراتيجية.
وقد تناول المهندس إسماعيل الحجي في عرضه آلية تنفيذ المشاريع في ديم والمراحل التي تمر بها هذه المشاريع ابتداء من تحديد الحاجة لهذه المشاريع والأسس والمعايير المتبعة في تحديد أولويات تنفيذها ومروراً بالمراحل التخطيطية والتنفيذية وانتهاء بمراحل التشغيل، وتعد هذه الآلية أنموذجا وفق أفضل الممارسات، كفل إخراج منظومة المشاريع خلال الفترة الماضية بصورة جيدة مكنت من تحقيق قفزة كبيرة في مجال إيصال المياه الصالحة للشرب الى المواطنين والمقيمين على أرض السلطنة.
كما قدمت أحلام المحروقية (رئيس قسم الموازنات الإنمائية) في عرضها المرئي عن تجربة «ديم» في إعداد دراسة الجدوى الاقتصادية لعدد من مشاريع خطوط نقل المياه الاستراتيجية وعرضت أنموذجا من هذه الدراسة وأهم الجوانب التي تناولتها هذه الدراسة. وفي نهاية العرض قام منتسبو البرنامج التدريبي بجولة في مركز المراقبة والتحكم بالمياه للتعرف عن قرب بكيفية إدارة «ديم» لمنظومة المياه في السلطنة.