صعود كافة مؤشرات السوق وزيادة 279 ألف ريال في صافي الاستثمار غير العماني

بنك مسقط وجلفار يستحوذان على التداولات –
مسقط للخيوط الأكثر ارتفاعا وأس أم باور القابضة وعمان كلورين الأكثر تراجعا –

عمان: صعدت أمس كافة مؤشرات سوق مسقط للأوراق المالية يتصدرها المؤشر الرئيسي مرتفعا 22 نقطة وبما يعادل 0.05% ليغلق عند مستوى 4769.42 نقطة. وبلغت قيمة تداولات أمس 3.5 مليون ريال عماني مرتفعة بنسبة 40% مقارنة مع قيمة تداولات أمس الأول التي سجلت 3.7 مليون ريال عماني. كما ارتفع حجم التداولات أمس ليسجل 20.6 مليون سهم بزيادة 19.4%، مقارنة مع حجم تداولات أمس الأول والتي بلغت 17.3 مليون سهم. وبلغت نسبة شراء العمانيين أمس 34% وبقيمة مليون و205 آلاف ريال عماني، في حين بلغت قيمة مبيعاتهم 927 ألف ريال بنسبة 26.3%، ليرتفع صافي الاستثمار غير العماني 279 ألف ريال عماني وبنسبة 8%. قطاعيا لم يتراجع أمس سوى مؤشر الخدمات وبنسبة طفيفة بلغت 0.42%، في حين صعد مؤشر كل من قطاعي المال والخدمات بنسبة 0.27% و 0.24% على التوالي.
كانت أكبر نسبة تداول أمس من نصيب سهم جلفار للهندسة والمقاولات وبلغت 4.4 مليون سهم وبقيمة تداولات بلغت 441 ألف ريال عماني، في حين تصدر بنك مسقط قيمة التداولات محققا 446 ألف ريال عماني تعادل 13% من قيمة التداولات في جلسة الأمس.
تم التعامل خلال جلسة أمس على 48 ورقة مالية ، ارتفع منها 14 ورقة وتراجعت 13 أخرى في حين استقرت أسعار 21 ورقة مالية عند مستوياتها السابقة.
أكثر الرابحين أمس هي سندات بنك صحار( 4.5) والتي ارتفعت بنسبة 11.11%، يليها سهم مصانع مسقط للخيوط مرتفعا بنسبة 6.7%، ثم سهم جلفار للهندسة والمقاولات مرتفعا بنسبة 4.2%. أما التراجعات فقد تصدرها سهما اس ام ان باور القابضة و عمان كلورين بعد تراجعهما بنسبة 9.1%، يليهما سهم العمانية المتحدة للتأمين متراجعا بنسبة 3%.
أخبار الشركات
– دعا مجلس إدارة شركة الحسن الهندسية المساهمين لحضور اجتماع الجمعية العامة العادية السنوية ، والمقرر انعقادها الاثنين 30 أبريل الجاري. يستعرض الاجتماع دراسـة تقرير مجلس الإدارة عن السنة المالية المنتهية في 31/‏‏‏12/‏‏‏ 2017 والموافقة عليه . ودراسة تقرير تنظيم وإدارة الشركة عن السنة المالية المنتهية. وكذلك دراسة تقرير مراقبي الحسابات والموافقة على الميزانية العمومية وحساب الأرباح والخسائر عن السنة المالية المنتهية.
مع التصديق على بدل حضور جلسات مجلس الإدارة واللجان المنبثقة التي تقاضاها أعضاء مجلس الإدارة عن السنة المالية المنتهية ، وتحديد مقدار البدل للسنة المالية التي ستنتهي في 31/‏‏‏12/‏‏‏2018م . كما سيحيط المجلس أعضاء الجمعية بالتعاملات التي أجرتها الشركة مع الأطراف ذات العلاقة خلال السنة المالية المنتهية . و دراسة التعاملات التي ستجريها الشركة مع الأطراف ذات العلاقة خلال السنة المالية الجديدة.وإحاطة الجمعية بالمبالغ التي صرفت لدعم خدمات المجتمع.
ودراسة اقتراح مجلس الإدارة باعتماد 50.000 ريال عماني خلال السنة المالية التي ستنتهي في 31/‏‏‏12/‏‏‏2018 لدعم خدمات المجتمع والموافقة عليها.
و تعيين مراقبي حسابات للسنة المالية الجديدة. كما سيتقرر خلال الاجتماع انتخاب (3) أعضاء لمجلس الإدارة (من/‏‏‏أو من غير المساهمين) لملء المقاعد الشاغرة . وعلى من يرغب في الترشيح تعبئة استمارة الترشيح المعدة لذلك وتسليمها للشركة قبل انعقاد الجمعية العامة بيومين عمل على الأقل، وإذا كان المترشح من المساهمين يشترط وفقاً للنظام الأساسي للشركة أن يكون مالكاً (5000) سهم بتاريخ انعقاد الجمعية.
– أكدت شركة التأمين الأهلية أن مجلس إدارة الشركة اجتمع أمس الأول وتمت الموافقة على البيانات المالية المرحلية المختصرة غير المراجعة وكذلك على تقرير رئيس مجلس الإدارة عن الفترة المنتهية في 31 مارس 2018.