محمد الهنائي يشارك في فعاليات مهرجان الشارقة القرائي

الشارقة، «العمانية»: يستضيف مهرجان الشارقة القرائي للطفل خلال الفترة 18-28 أبريل الجاري المؤلف والمخرج المسرحي محمد بن خلفان الهنائي للمشاركة في فعاليات الدورة العاشرة للمهرجان.
ويشارك في المهرجان الذي تنظمه هيئة الشارقة للكتاب، مجموعة من الأدباء والفنانين العرب والعالميين من بينهم الفنان المصري عبدالرحمن أبو زهرة الذي قدم للشاشة العربية أعمالا منها مسلسلا «الملك فاروق» و«لن أعيش في جلباب أبي»؛ والفنانة البحرينية هيفاء حسين، التي أطلت على جمهورها بأعمال منها مسلسلات «طماشة» و«قلب أبيض» و«أسوار»؛ والفنانة المصرية صابرين التي جسّدت شخصية كوكب الشرق في مسلسل «أم كلثوم». ويستضيف المهرجان أيضا الفنان الجزائري طارق العربي طرقان الذي أسهم في كتابة وغناء وإعداد أكثر من 1000 عمل بين الأغاني وإشارات المسلسلات وأفلام الكرتون؛ والفنانة السورية أمل حويجة التي قدّمت دبلجات صوتية لمسلسلات كرتونية شهيرة مثل «ماوكلي» و«كابتن ماجد» و«الصياد الصغير»؛ والكاتبة اللبنانية سحر محفوظ؛ والكاتبة الفلسطينية فدوى القاسم؛ والكاتب المصري عمرو سمير عاطف؛ والكاتب السوري د.مصطفى عبدالفتاح؛ والمؤلف السوداني د.حيدر وقيع الله.
وفي المجال الأكاديمي والتربوي، يشارك في فعاليات المهرجان: الباحثة في مجال أدب الطفل د. ريم الفواز، وتقى عبد الرحيم، صاحبة مبادرة (Whites) التي تهتم بالمرأة والطفل، ود. نجلاء بشور، التي أسهمت في إطلاق مؤسسة تالة للوسائل التربوية عام 1984 بهدف المساهمة في تطوير التربية العربية من خلال إنتاج وسائل تربوية عربية من ألعاب وملصقات وقصص.
وتضم قائمة الضيوف الأجانب، عددًا ممن حازوا جوائز أو تصدّرت مؤلفاتهم قائمة الكتب الأكثر مبيعًا، من مثل الرسام والكاتب البريطاني «إد فير»، الذي يتصدر كتابه
«ماكس الشجاع» قائمة «نيويورك تايمز» للكتب الأكثر مبيعًا، بعد أن اختير ضمن قائمة «صنداي تايمز» لأفضل 100 كتاب في مجال الأدب الكلاسيكي للأطفال.
ويقدم «إد فير» جلسة حوارية بعنوان «كن مبدعًا»، يصطحب فيها الأطفال في رحلة للإبحار في عالم الإبداع، بهدف تشجيعهم على إيلاء المزيد من الاهتمام بالقراءة والمطالعة ورواية القصص.
ومن الهند، يشارك الممثل والمنتج الهندي «فارون بروثي»، في جلسة حوارية بعنوان «رد الجميل»، خاصة بعد أن حققت أفلامه القصيرة التي نشرها على موقع «يوتيوب»، والتي تناولت تجربته الاجتماعية، أكثر من 1.7 مليون متابع.
ويلتقي جمهور المهرجان بالمؤلفة الأمريكية «ميراندا بول»، الحائزة على جوائز في مجال كتب الأطفال، والتي قوبلت مؤلفاتها بإشادة من مجلة المكتبة المدرسية ومجلة «ببليشرز ويكلي» الأمريكية إذ تسلّط ميراندا الضوء على الضحك وأهميته للبشر، ودوره الفاعل في تحريك مشاعر أكثر الناس عزوفًا عن القراءة ودفعهم للاستمتاع بقراءة الكتب أو القصص الفكاهية.
كما يستضيف المهرجان الصحفية وكاتبة الأطفال البريطانية سيبيل باوندر، التي تلتقي مع الطلبة في جلسة بعنوان «الحكايات الأسطورية والساحرات» تتناول خلالها كيفية إنشاء عوالم الخيال والشخصيات الكوميدية.
ومن بين ضيوف المهرجان أيضًا: الشاعر ومؤلف كتب الأطفال والقاص الأمريكي
«مارك غونزاليز»، والكاتبة الهندية «ناتاشا شارما»، والكاتبة الفلبينية «كريستين بيليين»، حيث يقدمون تجاربهم ويشاركون في نشاطات تفاعلية مع الأطفال.