لقاء تعريفي بسوق الجملة المركزي للأسماك

بحضور ممثلي الشركات والمراكز التجارية والفنادق –

تنظم وزارة الزراعة والثروة السمكية ممثلة في المديرية العامة للتسويق والاستثمار السمكي غدا الثلاثاء فعاليات اللقاء التعريفي السنوي بسوق الجملة المركزي للأسماك للمنتفعين من الشركات والفنادق والمراكز التجارية ومحلات بيع الأسماك وذلك برعاية سعادة الدكتور حمد بن سعيد بن سليمان العوفي وكيل وزارة الزراعة والثروة السمكية للثروة السمكية وبحضور عدد من مسؤولي الوزارة وممثلي الشركات والمراكز التجارية والفنادق.
و يهدف اللقاء إلى رفع القوة الشرائية و بالتالي إمكانية زيادة كميات العرض و الحصول على أسعار تنافسية و تغذية الأسواق المحلية و منافذ بيع الأسماك والمنتفعين بشكل أوسع بالأسماك وسوف يتم خلال اللقاء التعريف بالخدمات التي يقدمها السوق ودوره في توفير الأسماك والمنتجات البحرية من بدء تشغيله في شهر أبريل من عام 2014م والدور الاقتصادي للسوق وأهمية في النهوض بالمنظومة التسويقية للأسماك والخدمات الإلكترونية التي يقدمها. كما سيتضمن اللقاء أيضا جولة لمديري العموم ومديري الشركات والمراكز التجارية والفنادق في منشآت السوق للاطلاع على صالات العرض ومواقع إنزال الأسماك والمخازن وغرف تبريد وتجميد الأسماك والتعرف على آلية العمل في السوق وحركة تداولات الأسماك في السوق وعملية البيع التي تتم بالطريقة المحلية المعروفة باسم (المناداة).
وتهدف المديرية العامة للتسويق والاستثمار السمكي بوزارة الزراعة والثروة السمكية من تعريف ممثلي الشركات والمراكز التجارية والفنادق بالخدمات التي يقدمها سوق الجملة المركزي للأسماك إلى تطوير منظومة الأسواق السمكية في السلطنة حيث إن تلك المؤسسات يمكنها أن تحصل على التسهيلات المتاحة للأسماك بكميات الكبيرة من سوق الجملة المركزي نظراً للإمكانيات وبالتالي يقل اعتمادها على أسواق التجزئة ومنافذ بيع وتسويق الأسماك وبصورة خاصة سوقي الأسماك في ولايتي مطرح والسيب بمحافظة مسقط مما يتيح الفرصة للمستهلك الفرد للحصول على متطلباته من الأسماك في أسواق التجزئة ومنافذ التسويق السمكي بسهولة ويسر وبأسعار مناسبة وعلى مدى اليوم الواحد بدون منافسة من الشركات والمؤسسات والمراكز التجارية والفنادق.
الجدير بالذكر أن إجمالي مبيعات سوق الجملة المركزي للأسماك لعام 2017م كانت ثلاثة ملايين وتسعمائة وأربعة وثمانين ألفا وثمانمائة وخمسين ريالا. (3984850) ريالا حيث بلغت كميات الإنزال السمكي أربعة آلاف وتسعمائة وسبعة وثمانين طنا (4987) طنا من الأسماك بمختلف أنواعها بينما بلغت كمية المبيعات إلى ثلاثة آلاف وثمانمائة وخمسة وثمانين طنا (3885) طنا. وخلال الربع الأول من العام الجاري 2018م والتي تغطي فترة أشهر يناير وفبراير ومارس كان إجمالي قيمة المبيعات للسوق مليونا ومائتين وخمسة عشر ألفا وثمانمائة وثلاثة ريالات (1215803 ). وبلغ الإنزال السمكي لنفس الفترة 1500طن تم بيع 1225طنا منها.