1303286
1303286
عمان اليوم

«صحية» مسقط تنظم معرضا توعويا يستعرض أسباب أمراض الكلى

12 أبريل 2018
12 أبريل 2018

نظمت المديرية العامة للخدمات الصحية لمحافظة مسقط، ممثلة في وحدة غسيل الكلى بالسيب صباح أمس المعرض التوعوي لأمراض الكلى، تحت شعار «صغيرة لكنها ثمينة فحافظ عليها» بحضور سعادة هلال بن حمد الصارمي عضو مجلس الشورى، والدكتورة فاطمة بنت محمد العجمية المديرة العامة للخدمات الصحية لمحافظة مسقط وعـدد من الكوادر الطبية والفئات الطبية المساعدة بوحدة الغسيل بالسيب وذلك في مجمع السيب التخصصي.

ويشمل الاحتفال على مدار يومين إقامة معرض توعوي، ويتم تخصيص اليوم الثاني لإقامة المحاضرات العلمية التي يشارك فيها حوالي 50 من الكوادر الطبية والفئات الطبية المساعدة من مختلف من وحدات غسيل الكلى بالسيب وبوشر وقريات ومن مستشفى جامعة السلطان قابوس، ويحاضر فيها متخصصون من المستشفى السلطاني ومن وحدة غسيل الكلى بالسيب.

وأوضح الدكتور أحمد عتريس أخصائي أمراض الكلى ومسؤول وحدة غسيل الكلى بالسيب أن إقامة الفعالية جاء بهدف توعوية وتثقيف مختلف أفراد المجتمع بكل ما يتعلق بأمراض الكلى، مشيرا إلى أن المعرض التوعوي يضم عدة أركان من بينها ركن للتعريف بالكلى ووظائفها وأمراضها، وركن للتغذية النافعة والضارة بالكلى والتغذية الخاصة بمرض الفشل الكلوي الأدوية الضارة والنافعة بالكلى وللتوعية بالغسيل الدموي والتوعية بالغسيل البريتوني والتوعـية بزراعة الكلى.

وأضاف الدكتور أحمد عتريس أن الهيئة الدولية لأمراض الكلى في المملكة المتحدة خصصت هذا العام للاحتفال باليوم العالمي للمرأة والكلى، وذلك لأن عدد النساء المصابات بالقصور الكلوي في العالم قد بلغ حوالي 195 مليون امرأة، وأنه يؤدي لوفاة 600 ألف حالة سنويا بسبب قصور الكلى عند النساء.

وأضاف أن وحدة غسيل الكلى بالسيب تستقبل حاليا 206 مرضى، منهم 114 من الرجال و92 من النساء، وان المريض يتواجد ثلاث مرات في الأسبوع لعملية غسيل الكلى لديه.

وذكر راعي المناسبة بأن هذه الفعاليات التوعوية التثقيفية يحتاجها أفراد المجتمع بشكل مستمر، موضحا أن وزارة الصحة قامت خلال الفترة السابقة ولا زالت تقوم بجهود جيدة هدفت إلى توعية أفراد المجتمع حول مرض الكلى الى جانب توعيتهم حول الحرص على عملية غسيل الكلى من خلال التوعوية المباشرة لهم، وعبر وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة، إلى جانب تحفيزهم على القيام بالتبرع بالكلى التي ذكر أنها تحتاج لتحفيز وتوعوية ووقفة من الجميع بالمجتمع في قادم الوقت.

بعدها قام سعادة هلال بن حمد الصارمي عضو مجلس الشورى والحضور بالتجول في أركان المعرض التوعوي، واستمع من القائمين عليه إلى شرح واف عن المحتويات الموجودة فيه.