1302329
1302329
الاقتصادية

حـلـقـة عـمـل لـتـدريـب الباحـثيـن فـي مجـال بـراءات الاخـتـراع

10 أبريل 2018
10 أبريل 2018

تنظمها وزارة القوى العاملة -

بدأت امس حلقة عمل “تدريب الباحثين في مجال براءات الاختراع “ وتنظمها وزارة القوى العاملة بالتنسيق مع المختصين بدائرة الملكية الفكرية بوزارة التجارة والصناعة بمشاركة (40) باحث ابتكارات لتعريفهم بقواعد البيانات المستخدمة في البحث وتدريبهم على آلية البحث في قواعد بيانات المنظمات العالمية كالمنظمة العالمية للملكية الفكرية (الوايبو) ، للتأكد من عدم وجود وتكرار هذه الابتكارات في دول أخرى ، وتسعى الوزارة جاهدة إلى إيجاد الدعم للابتكارات والمشاريع من خلال إشراك القطاع الخاص لتبنيها وتطويرها وتفعيلها وتحويلها من فكرة إلى منتج إلى لها مردود اقتصادي ، مما قد يساهم في رفع مؤشر الابتكار لدى الكليات ولدى الوزارة بشكل عام .

وتبذل وزارة القوى العاملة ممثلة في دائرة التطوير وتقييم الأداء بالمديرية العامة للتخطيط والتطوير جهود كبيرة في تعزيز قيمة الابتكار من خلال تنفيذ عدد من المبادرات التي ساهمت في تشجيع الابتكار وزيادة عدد الابتكارات الواردة من الكليات التقنية والمهنية ومنها إنشاء الموقع الإلكتروني للبيانات المفتوحة : والذي يهدف إلى تشجيع الابتكار في الكليات التقنية والمهنية واكتشاف مواهب الطلبة من خلال إدراج المسابقات الابتكارية وحثهم للمشاركة فيها والتنافس عليها ، وتقديم أفكارهم وابتكاراتهم وتسجيلها عبر الموقع وحمايتها من خلال تسجيلها في صفحة (خدمة تسجيل الابتكارات) .

والزيارات التعريفية التي نظمتها الدائرة مؤخراً إلى مختلف الكليات التقنية والمهنية على مدى (4) أسابيع بهدف نشر ثقافة الابتكار والتعريف بالموقع الإلكتروني للبيانات المفتوحة وتشجيع الطلبة للمشاركة في المسابقات ، وقد خرجت هذه الزيارات بعدد جيد من الابتكارات بلغ عددها ما يقارب (60) ابتكارا تم تسجيله عبر الموقع الإلكتروني للبيانات المفتوحة ولا تزال في تزايد مستمر.

كما تم تدريب عدد من موظفي الكليات التقنية والمهنية على فحص ابتكارات طلبة كلياتهم بصورة دائمة تحت مسمى (باحث ابتكار) تكون مهمتهم حلقة وصل بين كلياتهم وبين دائرة التطوير وتقييم الأداء فيما يتعلق بابتكارات الطلبة ، كذلك تشجيع الطلبة على الابتكار وحثهم على تطوير ابتكاراتهم من خلال الإطلاع على المختبرات العالمية ، بالإضافة إلى فحص ابتكارات الطلبة وتسجيلها في الموقع الإلكتروني  .