صحافة

الوقت: ما هي احتمالية اندلاع حرب بين واشنطن وطهران؟

08 أبريل 2018
08 أبريل 2018

تحت هذا العنوان أوردت صحيفة «الوقت» تحليلاً نقتطف منه ما يلي: جميع المهتمين بالشأن السياسي أوالذين يمارسون السياسة ينتظرون بفارغ الصبر ما ستؤول إليه الأمور بين أمريكا وإيران في نهاية المطاف خاصة في ظل التصعيد الذي تشهده الأزمة بين البلدين بشأن الخلاف النووي وبرنامج الصواريخ البالستية الإيرانية.

وقالت الصحيفة: لا يمكن لأحد أن يتجاهل التصعيد المستمر بين واشنطن وطهران بعد وصول «دونالد ترامب» إلى البيت الأبيض، والذي يعمل للانسحاب من الاتفاق النووي المبرم في يوليو 2015 بين إيران والمجموعة السداسية التي تضم بالإضافة إلى أمريكا كلاً من روسيا والصين والترويكا الأوروبية «بريطانيا وفرنسا وألمانيا».

وتابعت الصحيفة مقالها بالقول إن الترويكا الأوروبية ما زالت تحاول إيصال فكرة لترامب مفادها أن الانسحاب من الاتفاق النووي سيكون له عواقب كارثية قد تنسحب إلى الداخل الأوروبي، خصوصا وإنّ الكثير من الدول الأوروبية تربطها علاقات اقتصادية وتجارية قوية مع إيران.

وأعربت الصحيفة عن اعتقادها بأن الخلافات القائمة بين إيران وأمريكا وإن كانت قد وصلت إلى مرحلة التأزم منذ زمن بعيد إلّا أن ذلك لا يعني مطلقا احتمال نشوب حرب عسكرية بين الجانبين لا سيّما وإن الكثير من المحللين الأمريكيين قد نصحوا ترامب بضرورة تجنب أي مواجهة عسكرية مع طهران لاعتقادهم بأنها ستكون كارثية على المنطقة والعالم، بالإضافة إلى أن الساحة الإيرانية الداخلية معقدة ومبنية بطريقة لا يمكن اختراقها لغرض تفكيكها أو إضعافها لصالح الاستراتيجية السياسية والعسكرية الأمريكية في عموم المنطقة - بحسب الصحيفة.

وختمت الصحيفة مقالها بنقل مقتطفات من العديد من الصحف الغربية التي أكدت بأن أفضل طريقة لكي يكسب ترامب في الحرب المحتملة مع إيران هي عدم شنّ الحرب.