1301264
1301264
المنوعات

نـدوة ثقـافـية بمكـتـبة النـدوة تتنـاول ســيرة الشـيخ أبـي الحسـن شـحـاته

08 أبريل 2018
08 أبريل 2018

بهلا ـ أحمد بن ثابت المحروقي -

نظمت مكتبة الندوة العامة بولاية بهلا ضمن مناشطها الثقافية مساء أمس الأول ندوة ثقافية حول سيرة المصري الشيخ أبي الحسن شحاته وذلك تحت رعاية سعادة الشيخ أحمد بن سعود السيابي الأمين العام بمكتب الإفتاء بوزارة الأوقاف والشؤون وجمع من المثقفين والمهتمين.

وتناولت الندوة أربعة محاور حيث تناول الباحث ناصر بن علي الخروصي في الورقة الأولى جانب من السيرة العطرة للشيخ أبي الحسن شحاته وقال الباحث بأنه لم يجد أي تدوين لسيرة الشيخ، وقد اعتمد لإعداد بحثه بواسطة ابن الشيخ ولد الشيخ في قرية ببلاو بصعيد مصر وكان يشارك في مسابقات القرآن الكريم التي تنظمها الجمهورية، وحصل على مجموعة شهادات أبرزها الدبلوم العالي والبكالوريوس والماجستير والدكتوراه. وقد درس اللغة الفرنسية واتقنها وتدرج الشيخ في مجموعة وظائف بمصر منها مدرس للغة العربية ، كما كان له دور اجتماعي في مصر منها إنشاء صندوق خيري لمساعدة المعسرين وتقديم الدعم للمشاريع التجارية لمستحقها، كما أنه عرف عنه كثرة حبه للقراءة حيث خصص مكانا خاصا ببيته لقراءته وتجول في عدد من الدول، وقد درّس في معهد القضاء الشرعي مدة اثني عشر عاما، و درس عدة مواد أبرزها مدرس تفسير ومدرس خط ونتيجة تميزه الكبير عرضت عليه إحدى الجامعات العربية التدريس فيها لكنه رفض بحكم ارتباطه الكبير بمشائخ عمان الأجلاء وعلاقته الكبيرة بهم. وتوفي الشيخ عام 2006.

وفي المحور الثاني استعرض لؤي شحاته شهادة كأحد أقاربه وقال عنه بأنه كان عطوفا على أبنائه وعرف عنه الكلمة الطيبة والبشاشة وامتاز بحسن أخلاقه. وكان مجتهدا في إيصال رسالة العلم وتطرق لؤي شحاته إلى الكلمات التي قيلت في حق والده والتي دونت في بعض المخطوطات وبعض الكتب المطبوعة. وفي الورقة الثالثة تناول الدكتور عبدالله العبري آثاره العلمية حيث اهتم الشيخ شحاته كثيرا بوظيفته مما جعل مؤلفاته ليست بتلك الكثرة في عددها لكنها ذات قيم علمية رصينة. وللشيخ مجموعة من المؤلفات؛ سلسلة تصحيح بعض المفاهيم وسلسلة السعادة الأسرية. وبعض الكتب قيد الطباعة، كما ألقى مجموعة من المحاضرات والخطب. وتحدثت الورقة الرابعة عن جهوده في علوم القرآن والتفسير قدمها الشيخ راشد الحارثي وقال إن مؤلفاته تعتمد على مقاصد التربية وإصلاح المجتمع ومختصر تفسير البيضاوي يتحدث عن الجزء الأول. ومنهجه اعتمد على كتاب الله تعالى وجهوده في علوم القرآن، اعتمد الباحث على كتاب في رحاب القرآن الكريم وكتاب مع المتقين ومعظم كتبه قدمها سماحة الشيخ احمد الخليلي وكان سماحة الشيخ في تقديمه يزكي الشيخ أبي الحسن شحاته ويذكر محاسنه وفي كتاب مع المتقين يستنبط منهج الأنبياء في الدعوة وفي التعامل مع الحياة. وفي الكتاب ذكر آداب التعامل مع القرآن الكريم وفي كتاب في علوم القرآن اعتمد تدريسه في معهد العلوم الإسلامية وهو شارك في تأليف هذا الكتاب الذي أحاط بكل علوم القرآن وجهوده في التفسير، اعتنى الشيخ بكتب الشيخ السيد محمد قطب واهمها في ظلال القرآن الكريم وكذلك مختصر تفسير البيضاوي وكان الهدف تدريسه في المعهد والكتاب لم يقتصر على تفسير البيضاوي وإنما ادرج تفسير مفسرين آخرين وكتاب السيد قطب واتجاهاته وهذا الكتاب دفاعا عن كتاب في ظلال القرآن الكريم بعد أن اتهم بعدة اتهامات ويقترح الباحث أن تجمع كتيبات الشيخ في كتاب واحد ويطلب من أهل الشيخ أن يخرجوا المؤلفات التي لم تطبع بعد. وعلى هامش الندوة افتتح راعي الندوة معرض الكتب الحديثة بالمكتبة ومعرض الكتب المستعملة لعشيرة جوالة نادي بهلا.