1300710
1300710
العرب والعالم

كابول وإسلام آباد تتفقان على ملفات رئيسية تتعلق بـ «السلام والتضامن»

07 أبريل 2018
07 أبريل 2018

مقتل 30 مسلحا خلال 24 ساعة بأفغانستان -

عواصم - (د ب أ - رويترز)- اتفق الرئيس الافغاني، محمد أشرف غني ورئيس وزراء باكستان، شهيد خاقان عباسي،على سبع قضايا رئيسية، متعلقة بخطة العمل الأفغانية الباكستانية للسلام والتضامن، طبقا لما ذكرته وكالة «خاما برس» الأفغانية للأنباء أمس.

وقالت وزارة الشؤون الخارجية الافغانية إنه تم التوصل للاتفاق، خلال اجتماع بين زعيمي البلدين في كابول أمس الأول، بهدف الانتهاء من الخطة بين الدولتين.

وطبقا للوزارة، اتفق الزعيمان على أن باكستان ستدعم عملية سلام بقيادة أفغانية وستتخذ خطوات فعالة ضد المتشددين والدوائر التي تحاول فرض تهديد على أمن الدولتين.

واتفق الزعيمان أيضا على أنه لن يتم السماح لأي دولة ولا شبكة ولا جماعة ولا فرد باستخدام أراضي الدولتين، لتنفيذ أنشطة مدمرة وسيتم تشكيل آلية لتقييم وتنسيق والاتفاق على تنفيذ الاتفاق.

واتفق الزعيمان الافغاني والباكستاني أيضا على احترام المجال الجوي ووحدة أراضي كل من الدولتين والامتناع عن إلقاء كل طرف اللوم على الاخر، من خلال تسوية القضايا والخلافات من خلال آلية للتعاون الثنائي، يتم تشكليها من خلال الخطة.

وأضافت الوزارة أن زعيمي الدولتين اتفقا على أنه سيتم تشكيل مجموعات عمل للمساعدة في تنفيذ الخطة.

يذكر أن أفغانستان تتهم باكستان بدعم حركة طالبان وشبكة حقاني اللتين تشنان هجمات في البلاد، وهو ماتنفيه اسلام اباد.

ميدانيا ذكرت وزارة الدفاع الافغانية في بيان، أمس أن 30 مسلحا على الاقل قتلوا خلال عمليات نفذتها قوات الامن الوطني الافغانية في الساعات الـ24 الماضية في أجزاء مختلفة من البلاد، طبقا لما ذكرته قناة «تولو.نيوز» التلفزيونية الافغانية أمس.

وأضاف البيان أن العمليات جرت في أقاليم ننجارهار وغزني وأوروزجان وهيرات وفرح وبادغيس وفارياب وباداخشان وهلمند.

وخلال العمليات، أصيب أربعة متمردين وتم اعتقال مشتبه به أيضا، حسب الوزارة.

ولم تكشف الوزارة عن المزيد من التفاصيل.

وفي الوقت نفسه، نشب اشتباك منفصل بين رجال شرطة وطالبان في إقليم زابول، مما أسفر عن مقتل أربعة رجال شرطة على الاقل، حسب مسؤولين محليين أمس.

واندلع الاشتباك بين طالبان والشرطة في الساعة الثالثة صباح أمس في منطقة أرغنداب، عندما هاجمت مجموعة من طالبان نقطة تفتيش تابعة للشرطة، حسب المسؤولين المحليين.

وقال أمير جان ألكوزاي، حاكم منطقة أرغنداب ان طالبان تكبدت أيضا ضحايا في الاشتباك وتم اعتقال اثنين من أعضاء طالبان.

غير أنه لم يكشف عن تفاصيل بشأن الضحايا في صفوف طالبان.

ولم يصدر تعليق على الحادث من جانب حركة طالبان التي تستهدف قوات الأمن ومواقع حكومية في البلاد.