العرب والعالم

أفغانستان تتهم باكستان بتنفيذ ضربات جوية على أراضيها

06 أبريل 2018
06 أبريل 2018

كابول - (العمانية - رويترز) - وصل رئيس الوزراء الباكستاني شهيد خاقان عباسي إلى العاصمة الأفغانية كابول أمس لإجراء محادثات مع المسؤولين الأفغان في ظل استمرار توتر العلاقات بين البلدين.

وذكرت وكالة أنباء «خاما برس» الأفغانية أن رئاسة الوزراء الباكستانية أعلنت أن عباسي يرافقه وفد رفيع المستوى، بما في ذلك وزير الخارجية خواجة آصف ووزير الداخلية إحسان إقبال ومستشار الأمن القومي ناصر جانجوا.

وتأتي زيارة رئيس الوزراء الباكستاني لأفغانستان في ظل توتر العلاقات بين البلدين؛ بسبب الملابسات المحيطة بعمليات مكافحة الإرهاب.

وكانت أفغانستان اتهمت باكستان أمس الأول بتنفيذ ضربات جوية تسببت في «أضرار مالية جسيمة» في إقليم كونار الواقع على حدودها مع باكستان مما يسلط الضوء على الثقة المفقودة منذ فترة طويلة بين الجارتين رغم مساعي البلدين لتحسين الأوضاع الأمنية.

وقالت وزارة الشؤون الخارجية في أفغانستان في بيان: إن مقاتلات باكستانية أسقطت أربع قنابل مساء الأربعاء الماضي في منطقة دانجام في كونار.

ولم تذكر الوزارة أي تفاصيل عن الأضرار أو الإصابات الناجمة عن ذلك.

وأضافت الوزارة: «تحذر أفغانستان من أن الانتهاكات المستمرة للأعراف الدولية ... ستكون لها عواقب وخيمة على العلاقات بين الدولتين».

لكن باكستان رفضت الاتهامات باختراق المجال الجوي الأفغانستاني ووصفتها بأنها «لا أساس لها».

وقالت وزارة الشؤون الخارجية الباكستانية في بيان: إن قوات الأمن الباكستانية تتصدى للجماعات المتشددة المتمركزة في أفغانستان التي تشن هجمات عبر الحدود.

وأضافت أن مسؤولين عسكريين من البلدين التقوا أمس الأول في مدينة روالبندي الباكستانية، حيث جرى إطلاع أفغانستان على تفاصيل العمليات ضد المتشددين. وقالت باكستان: إن العمليات تتم على الجانب الباكستاني من الحدود. وقالت الوزارة: إن أفغانستان يجب أن تركز على سد الثغرات على جانبها من الحدود والكف عن «لعبة اللوم».