الأولى

محادثات بين الكوريتين تحضيرا لقمة زعيمي البلدين في 27 أبريل

05 أبريل 2018
05 أبريل 2018

صحيفة يابانية: كيم يرغب في استئناف المحادثات السداسية -

سول - طوكيو - وكالات: اجتمع مسؤولون من كوريا الشمالية وكوريا الجنوبية امس للتحضير للقمة النادرة المقرر عقدها بين زعيمي البلدين في 27 أبريل في الشطر الجنوبي من المنطقة المنزوعة السلاح بينهما.

وستكون القمة، التي ستجمع الرئيس الكوري الجنوبي مون جاي إن والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون، الثالثة من نوعها فقط وستسبق اللقاء التاريخي المزمع عقده بين كيم والرئيس الأمريكي دونالد ترامب في مايو.

وسيكون كيم في 27 أبريل أول زعيم كوري شمالي يطأ أرض الجنوب منذ نهاية الحرب الكورية (1950-1953)، وقد عقدت القمتان السابقتان في 2000 و2007 في بيونج يانج.

وتعقد القمة في المبنى المعروف بـ«بيت السلام» في قرية بانمونجوم الحدودية الواقعة في المنطقة المنزوعة السلاح والتي تم فيها توقيع الهدنة في الحرب الكورية.

وذكرت صحيفة نيكي اليابانية امس ان زعيم كوريا الشمالية كيم جونج أون أبلغ الرئيس الصيني شي جين بينغ خلال محادثات في بكين الأسبوع الماضي أنه موافق على العودة إلى المحادثات السداسية بشأن برامج بيونج يانج النووية والصاروخية.

ونقلا عن عدة مصادر على صلة بالصين وكوريا الشمالية قالت نيكي إن وثائق صدرت بعد اجتماع كيم وشي أفادت بأن كيم أبلغ مضيفه بموافقته على استئناف المحادثات السداسية التي عقدت آخر جولاتها عام 2009.

وتشارك كوريا الجنوبية والصين واليابان وروسيا الى جانب الولايات المتحدة في المفاوضات السداسية مع كوريا الشمالية.