العرب والعالم

الحريري: أمن لبنان واللبنانيين «خط أحمر»

05 أبريل 2018
05 أبريل 2018

بيروت - «عمان» - حسين عبدالله:-

أكد رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري أن الطريق إلى بناء قوات عسكرية وأمنية لبنانية قوية قطع شوطا طويلا جدا.

وأوضح في حديث إلى مجلة الأمن العام اللبناني أن مؤتمر «روما ـ 2» «شكل لحظة استثنائية في تاريخ لبنان، على الدولة بكل مكوناتها الاستفادة منها للشروع في برنامج إصلاح رئيسي طال انتظاره لقطاع الأمن». وأضاف «علينا كل يوم أن نعمل من اجل المحافظة على استقرارنا الذي ينبع من تماسكنا، لأن ذلك يشكل الدعامة الأساسية لأي مساعدة من أي جهة أتت، خاصة وان التحديات التي يواجهها لبنان أصبحت تحديات عالمية، وهي بذلك تتطلب ردود فعل عالمية».

وشدد على أن «أمن لبنان وأمان اللبنانيين يشكلان خطا احمر وأولوية لعمل الحكومة، وقال كل المشاريع المستقبلية للنمو والنهوض بالاقتصاد لا يمكن أن تتحقق من دون إرساء استقرار امني وتحصين لبنان وتجنيبه أية تداعيات قد تطاوله من جراء الأحداث التي تشهدها المنطقة برمتها».

وأضاف «لا بد من أن ننوه بالجهود التي تبذلها جميع هذه القوى في الداخل وعلى الحدود، سواء في الحفاظ على سيادة لبنان ومنع إسرائيل من الحصول على اطماعها برا وبحرا، أم في مكافحة الخلايا الإرهابية وتفكيكها، وإرساء استقرار امني في الداخل. هذه الإنجازات أعطت كل القوى العسكرية والأمنية اللبنانية شهادة إضافية لها، وشكلت إحدى الدعائم الأساسية التي شجعت الأسرة الدولية على المشاركة في مؤتمر «روما - 2»، خاصة وأن هذه الإنجازات باتت واضحة جدا، وأصبحت هذه القوى مصدر ثقة كبيرة لدى جميع الدول».