العرب والعالم

فيتنام : الحكم بالسجن على 6 مؤيدين للديمقراطية و«الأوروبي» ينتقد

05 أبريل 2018
05 أبريل 2018

هانوي-(د ب أ) :أصدرت محكمة في فيتنام حكما بالسجن على ستة من النشطاء المؤيدين للديمقراطية بمن فيهم المحامي البارز في مجال حقوق الإنسان نجوين فان داي بتهمة التحريض على الفتنة، وذلك حسبما أفاد أحد المحامين .وتلقى داي حكما بالسجن لمدة 15 عاما و5 أعوام في الإقامة الجبرية.وقال دوان ثاي دويين هاي محامي داي أثناء مغادرته قاعة المحكمة: «هذه أحكام قاسية للغاية..لقد سجلوا حجج دفاعنا ولكنهم لم يقبلوها». وتلقى كل من ترونج مينه دوك ونجوين ترونج تون حكما بالسجن لمدة 12 عاما و3 سنوات قيد الإقامة الجبرية.

وحكم على نجويين باك تروين بالسجن لمدة 11 عاما و3 أعوام رهن الإقامة الجبرية، بينما تلقت لي تو ها مساعدة داي حكما بالسجن لمدة 9 أعوام ، وعامان قيد الإقامة الجبرية. وتلقى نجوين فان تروي حكما بالسجن لمدة 7 أعوام. وتم توجيه اتهامات إلى نجوين فان داي، وهو محام حقوقي 48/‏‏ عاماً/‏‏، وخمسة آخرين بـ «محاولة الإطاحة بإدارة الشعب».وتم القبض على داي ومساعدته لي تو ها في ديسمبر 2015، وهو محتجز منذ ذلك الحين.

وأسس داي لجنة حقوق الإنسان في فيتنام عام 2006، وكرس كثيرا من حياته لأنشطة المجتمع المدني، إلا أنه تم إلقاء القبض عليه في 2007 وتم سجنه لمدة أربع سنوات بسبب «ترويجه دعاية مناهضة للدولة». وبعد عامين من الإفراج عنه، في عام 2013 ، أسس جمعية «إخوان من أجل الديمقراطية»، وهي شبكة من نشطاء ،بينهم صلات بعيدة تعمل بصورة أساسية على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، ضمت منشقين آخرين تم اعتقالهم سابقًا من المدافعين عن حقوق الإنسان في جميع أنحاء فيتنام. إلى ذلك انتقد الاتحاد الاوروبى أمس صدور احكام بالسجن بحق ستة من النشطاءالمؤيدين للديمقراطية فى فيتنام، ووصف هذه الخطوة بأنها انتهاك غير مباشر « للالتزامات الدولية لهذه الدولة بشأن حقوق الإنسان». وقال متحدث باسم مفوضية السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي إن هذا الحكم «يمثل استمرارا للاتجاه السلبي لمقاضاة نشطاء حقوق الإنسان والمدونين في فيتنام، وإصدار الأحكام بحقهم». وأوضح المتحدث «ان هؤلاء الأفراد يروجون بسلام لحقوق الانسان ويسعون الى حمايتها» مشيرا الى ان الاتحاد الأوروبي سوف يواصل مراقبة التطورات فى فيتنام والعمل مع السلطات هناك من اجل تحسين وضع حقوق الإنسان في هذا البلد.