907543
907543
إشراقات

فتاوى لسماحة الشيخ أحمد بن حمد الخليلي المفتي العام للسلطنة

05 أبريل 2018
05 أبريل 2018

أكل الطعام الحلال لا ينقض الوضوء -

لا ينقض الوضوء

هل يصح أكل الطعام بعد الوضوء ومن ثم الذهاب إلى الصلاة بالوضوء نفسه؟

الذي نراه أن أكل الطعام الحلال لا ينقض الوضوء لقول النبي صلى الله عليه وسلم: (لا يُتَوَضَّأ من طعام أحل الله أكله) وقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه أكل كتف شاة ومضمض ولم يتوضأ، وقد اتفق العلماء على ما تقدم غير أنهم اختلفوا في أكل لحم الجزور هل يخصص من عموم الحكم المتقدم فيقال بأنه ناقض للوضوء لما جاء عند مسلم أن رجلاً سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم: أنتوضأ من لحوم الغنم؟ قال: {إن شئت فتوضأ، وإن شئت فلا تتوضأ} قال: أنتوضأ من لحوم الإبل؟ قال: {نعم؛ فتوضأ من لحوم الإبل}، أم يقال بأن الحديث الأول ناسخ للحديث الثاني ويبقى الأمر على عمومه؟ خلاف وعندنا أن الحديث الأول ناسخ للثاني. والله أعلم.

الصلاة في وقتها

هنا جرت معنا عادة داخل الشركة بعض المذاهب يصلي صلاة الظهر في وقت متأخر ما يقارب الساعة الثالثة عصرا ونحن ننوي أن نصلي سفرا الظهر ركعتين والعصر ركعتين لكن الأمام يصلي أربع ركعات سؤالي: هل الواجب أن ننوي أربع ركعات ومن ثم نكمل صلاة العصر جماعة؟ وما الحكم الشرعي؟

إن كان وقت الظهر ما زال باقيا فلكم أن تصلوا خلفه ثم تجمعوا العصر إلى الظهر، لكن هذا الوقت الذي يؤدي فيه المقيم صلاة الظهر وقت متأخر كثيرا ولا ينبغي للمقيم أن يؤدي صلاته وقد شارف الوقت على الخروج، ولهذا فإن عليكم نصحه وبيان أهمية إقامة الصلاة في وقتها، هذا والله أعلم.

غسل الجنابة

كيف تغتسل المرأة من الجنابة؟ وكيف تخلل شعر رأسها؟ أرجو من سماحتكم التوضيح.

لا يجب على المرأة الجنب حينما تغتسل أن تفك ضفائر شعرها بل تأخذ كمية من الماء بكفيها وذلك لغمر قرونها به كما جاءت السنة. والله أعلم .

وأما كيفية الغسل من الجنابة فهو كالآتي:

1- النيَّة.

2- الاستنجاء.

3- غسل ما بين السُّرة والرُّكبتَين، وكل موضع وقعت فيه جنابة.

4- وضوء الصَّلاة بِما فيه المبالَغة في المضمضة والاستنشاق، وتأخير القدمين.

5- تعميم الجسد بالماء، مبتدئا بالأعلى قبل الأسفل، وبالأيمن قبل الأيسر.

6- غسل القدمين اليمنى ثم اليسرى.

لا يلفت إلى الشك

اشترى شخص طعاما من أحد المطاعم في بريطانيا وأخبره التاجر إنه لا يبيع إلا الحلال. وبعد شهرين اشترى مرة أخرى وشك انه ليس بحلال. فهل يأخذ على شكه أم لا؟

إن كان البائع مسلما فإنه يسعك قبول قوله، ولا تلتفت إلى الشك إلا إن قويت الشبهة لديك بقرائن أو علامات ظاهرة فإن البعد عن الشبهات لا يعدله شيء والله أعلم.