1296882
1296882
عمان اليوم

«البحث العلمي» يؤكد توفير فرص التشغيل الذاتي ودعم الابتكار وريادة الأعمال

03 أبريل 2018
03 أبريل 2018

استعراض برامج الشراكة مع القطاع الصناعي -

كتب - محمد بن حمد الصبحي -

استعرض مجلس البحث العلمي برامج الشراكة مع القطاع الصناعي أمس وذلك خلال لقاء مع مدير دائرة المراكز بالمجلس البحثية الدكتور علي بن عامر الشيذاني، في مبنى مركز البحث العلمي بالعذيبة.

وقال مدير دائرة المراكز البحثية الدكتور علي بن عامر الشيذاني: إن الدورة الاقتصادية للاقتصاد المبني على المعرفة تحتاج إلى بنية أساسية للاتصالات وتقنية المعلومات، وتحفيز اقتصادي وقوانين محفزة للاستثمار المعرفي، والهدف 1% تحويل على الأقل من مشروعات التخرج في قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات إلى شركات ناشئة سنويًا.

الفوائد المرجوة من البرنامج

وأضاف: توجيه مشروعات التخرج نحو موضوعات متجددة مرتبطة بمتطلبات القطاع الصناعي والتجاري وذات قيمة اقتصادية واجتماعية، وذلك لإيجاد موجة جديدة من الشركات الناشئة المبتكرة في قطاع تقنية المعلومات والاتصالات، وتوفير فرص التشغيل الذاتي بعد التخرج ودعم الابتكار وريادة الأعمال عند الطلبة

وقال: «النسخة الأولى من البرنامج بدأت في سبتمبر 2016 وتم إعلان نتائج المسابقة في يوليو 2017 حيث شارك في المسابقة 62 مشروعا و157 طالبا من 17 مؤسسة داخل السلطنة ومؤسستان خارج السلطنة، وخلصت المسابقة إلى فوز ثلاثة مشروعات وهي مشروع تعزيز ومشروع عناوين ومشروع بينوفو».

وأكد أن البرنامج أوجد مجموعة من الإيجابيات مثل إيجاد الفرص الوظيفية، والتأثير الاقتصادي على الشركات العمانية، والعلامة التجاري، والظهور الإعلامي، وكذلك التأثير الإقليمي حيث سعت بعض الدول إلى الاستفادة من تجربة البرنامج في السلطنة ومحاولة تطبيقها في تلك الدول.

وقال الشيذاني: إن منصة المدن الذكية منصة معرفية تشاركية لتحفيز مبادرات المدن الذكية في السلطنة، وذلك لتحسين المستوى المعيشة لقاطني المدن، وتطوير حلول مبتكرة لمعالجة التحديات التي تواجهها المدن، وخفض التكاليف في أنظمة البنية الأساسية للمدن، وتحقيق الاستدامة، وتعزيز السمعة العالمية للسلطنة.

وأضاف: يتلخص الوضع الحالي لمبادرات المدن الذكية في السلطنة في جهود مبعثرة من عدة جهات تقودها أهدافها الخاصة وتفتقر إلى الرؤية الموحدة والاستراتيجية المشتركة، ولا توجد أنشطة بحثية أو خدمات ابتكارية موجهة، ولا يوجد في السلطنة بيت خبرة أو مجموعات متخصصة لدراسة الاحتياجات الخاصة للمدن العمانية.

وقال: إن من عوامل نجاح حلول المدن الذكية الشراكة بين القطاعين العام والخاص، وتوفر البيانات والتكنولوجيا، والسياسات واللوائح التنظيمية، ومشاركة المواطنين، والتعاون بين الحكومة وقطاع الصناعة والمؤسسات الأكاديمية، والابتكار.

منصة المدن الذكية

منصة معرفية تشاركية لتحفيز مبادرات المدن الذكية في السلطنة، وتم في توقيع بروتوكول البحث العلمي والابتكار في مجال الطاقة بين وزارة النفط والغاز ومجلس البحث العلمي وشركة تنمية نفط عمان، ويهدف البرتوكول لتحفيز الأبحاث المشتركة بين القطاع الصناعي والمؤسسات الأكاديمية، ويشرف المعهد على متابعة تطبيق بنود البروتوكول.