1296038
1296038
العرب والعالم

لافروف: تسميم سكريبال في «صالح» لندن بعد تحويل الأنظار عن بريكست

02 أبريل 2018
02 أبريل 2018

الكرملين: لا استعدادات لقمة مقترحة بين بوتين وترامب -

موسكو - (رويترز - أ ف ب) - قال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف أمس ان تسميم العميل المزدوج السابق سيرجي سكريبال في بريطانيا قد يكون «لصالح» لندن بعد تحويل انتباه الرأي العام عن بريكست.

وقال لافروف خلال مؤتمر صحفي إن التسميم «قد يكون لصالح الحكومة البريطانية التي كانت في وضع غير مريح لجهة عجزها عن الإيفاء بوعودها للناخبين حول شروط بريكست».

وتابع لافروف «قد يكون ذلك أيضا لصالح أجهزة الاستخبارات البريطانية...

المعروفة بانه لديها تصريح بالقتل».

وقال وزير الخارجية الروسي ان موسكو لم يكن لديها أي دافع عشية الانتخابات الرئاسية وقبل أشهر قليلة من نهائيات كأس العالم التي تستضيفها روسيا لتسميم العميل السابق، الذي تمت إدانته بالخيانة قبل ان يدرج اسمه في إطار اتفاق لتبادل السجناء في 2010.

الى ذلك انتقد لافروف قرار دول غربية طرد دبلوماسيين روس ما يستدعي ردا مماثلا من موسكو.

وأعلن لافروف «عندما لا يملكون أدلة (على تورط موسكو في التسميم) ينتقمون من الدبلوماسيين»، مضيفا أن روسيا ستستمر في تطبيق مبدأ «المعاملة بالمثل» في علاقاتها مع الدول الغربية.

واتهم لافروف بريطانيا والولايات المتحدة وحلفاءهما بانها «تخطت كل اللياقات» وبانها «تلجأ الى أكاذيب وتضليل إعلامي واضح وصريح».

وقال وزير الخارجية الروسي أن لدى روسيا «الكثير من التساؤلات» حول هذه القضية وأن «عدم قدرة بريطانيا على الرد سيعني أن هذا كله ليس سوى اختلاق لا بل استفزاز صارخ».

في سياق آخر قال الكرملين أمس إن نقاشات للإعداد والتخطيط لقمة مقترحة بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره الأمريكي دونالد ترامب لم تعقد بعد منذ أن اقترح ترامب عقد الاجتماع خلال محادثة هاتفية في 20 مارس الماضي.

ومنذ ذلك الحين طردت واشنطن 60 دبلوماسيا روسيا وأغلقت القنصلية الروسية في سياتل بسبب ما قيل عن دور روسيا في تسميم جاسوس روسي مزدوج سابق وابنته في بريطانيا.

وردت موسكو على واشنطن بالمثل.

وقال يوري يوساكوف المستشار بالكرملين للصحفيين «خلال محادثاتهما اقترح ترامب عقد اللقاء».

وأوضح أن «ترامب عرض إجراء اللقاء في البيت الأبيض في واشنطن».

وأضاف أن «علاقاتنا الثنائية تدهورت مجددا».

وقال يوساكوف «في ضوء تلك الأحداث من الصعب مناقشة احتمال عقد قمة».