1295763
1295763
عمان اليوم

توقعات بهطول أمطار رعدية على جبال الحجر بعودة نشاط التكونات المحلية اليوم

02 أبريل 2018
02 أبريل 2018

استمرار الموجة الغبارية وتدني الرؤية الأفقية -

متابعة- نوح المعمري -

أشار المركز الوطني للإنذار المبكر من المخاطر المتعددة بالهيئة العامة للطيران المدني إلى أن نشاط التكونات المحلية اليوم على جبال الحجر خلال فترة ما بعد الظهيرة، يؤدي إلى هطول أمطار متفرقة قد تكون رعدية، مصحوبة بهبوب رياح نشطة وتطاير الأتربة ونزول الشعاب والأودية. حيث من المحتمل أن تؤثر التكونات المحلية على محافظات شمال وجنوب الشرقية وجنوب وشمال الباطنة والظاهرة والداخلية، وتتأثر أيضا محافظة مسندم خلال الأيام القادمة.

ومن المحتمل كذلك تشكل السحب المنخفضة أو الضباب خلال فترة آخر الليل والصباح الباكر على أجزاء من محافظات جنوب الشرقية والوسطى وظفار.

وأوضح المركز تأثر السلطنة خلال هذه الأيام بالموجة الغبارية الموجودة في صحراء الربع الخالي والتي أدت إلى انخفاض الرؤية الأفقية أمس وأمس الأول، كما من المحتمل استمرار هبوب الرياح النشطة وتطاير الأتربة وخاصة على محافظتي البريمي والظاهرة.

كما تتأثر السلطنة برياح أخدود المنخفض الجوي الذي يؤثر حاليا على المملكة العربية السعودية، وتهب على المناطق الساحلية رياح جنوبية غربية خفيفة إلى معتدلة، فيما تهب على بقية محافظات السلطنة رياح شمالية غربية إلى شمالية خفيفة إلى معتدلة وتكون نشطة على محافظات مسندم والبريمي والظاهرة تتحول جنوبية غربية خفيفة إلى معتدلة على ساحل بحر عمان.

ويكون البحر هائج الموج على السواحل الغربية لمحافظة مسندم ويصل أقصى ارتفاع له ثلاثة أمتار، بينما يكون هادئا إلى متوسط الموج على بقية سواحل السلطنة ويصل أقصى ارتفاع له مترا ونصف المتر.