عمان اليوم

ندوة طبية بسمائل تناقش مرض الكلى وطرق العناية والعلاج

02 أبريل 2018
02 أبريل 2018

سمائل – ناصر الشكيلي -

نفذت وحدة طب الكلى بمستشفى سمائل بالتعاون مع قسم تطوير الموظفين بالمستشفي بقاعة مكتب والي سمائل ندوة طبية بمناسبة يوم العالمي للكلى وذلك تحت رعاية الدكتور يعقوب بن ناصر الندابي الطبيب المسؤول بمستشفى سمائل.

تناولت الندوة إلقاء خمس أوراق عمل صحية تركزت حول اكتشاف مرض الكلى وطرق العناية بها حيث ألقى الدكتور خليفة الوهيبي مدير عام مستشفى الجامعة وطبيب أول في الجراحة الدموية ورقة العمل الأولى بعنوان (الوصلات الشريانية والوريدية لمرضى الكلى) تناول فيها الحديث عن أنواع الوصلات وآلية عملها عن طريق الجراحة وكيفية فحصها والمحافظة عليها. الورقة الثانية قدمها أخصائي جراحة أوعية دموية بالمستشفى السلطاني الدكتور إبراهيم عبدالهادي بعنوان (مضاعفات الوصلات الشريانية) تطرق فيها إلى أنواع المضاعفات التي تصيب الوصلات وكيفية حدوثها وطرق تجنبها وعلاجها. الورقة الثالثة ألقتها أخصائية أمراض كلى بمستشفى نزوى الدكتورة نانسي بعنوان (الغسيل البريتوني في حالات الفشل الحاد) تحدثت فيها عن الغسيل البريتوني وأنواعه وكيف يتم وبعضا من مضاعفاته. أما الورقة الرابعة فألقاها طبيب اختصاصي بالمستشفى السلطاني بعنوان (مستجدات الغسيل البريتوني) تحدث فيها عن أهم أنواع المحاليل المستخدمة للغسيل وآلية عملها وبعضا من مضاعفاتها، والورقة الخامسة قدمها الدكتور داود الريامي طبيب اختصاصي أول في طب الكلى بعنوان (المشاكل الصحية الباطنية التي تحدث بعد زراعة الكلى) تناول فيها أهم المشاكل الصحية التي تحدث بعد الزراعة كالضغط والسكري وغيرها وكيفية التعايش معها والمحافظة على الكلية المزروعة.

الجدير بالذكر أن وحدة الكلى بمستشفى سمائل تم افتتاحها في عام 2008 م حيث كان عدد المرضى المصابين بمرض الكلى 18 مريضا وقد ارتفع عدد المرضى حتى نهاية عام 2017م إلى 45 مريضا يتلقى المرضى العلاج من كادر طبي متخصص يعمل على مدار 24 ساعة.