المنوعات

الغطاء الجليدي في جرينلاند يذوب بأسرع معدل

31 مارس 2018
31 مارس 2018

هانوفر «العمانية»: أكدت دراسة جديدة أجراها باحثون من كلية دارتموث بهانوفر الأمريكية أن الغطاء الجليدي في جرينلاند التي تعد اكبر جزر العالم وتعد جزءا من الدنمارك يذوب بأسرع معدل له خلال 400 عام على الأقل.

وأفادت الدراسة التي نشرها موقع ساينتيفيك أمريكا الإلكتروني بأن الذوبان في جرينلاند أصبح الآن ضعف ما كان عليه في نهاية القرن التاسع عشر مشيرة الى أن الارتفاع الملحوظ في درجات الحرارة في فصل الصيف بنحو نحو 1.2 درجة مئوية منذ سبعينات القرن التاسع عشر هو السبب الرئيسي في ذلك.

وحذر الباحثون من أن ارتفاع درجة الحرارة في المستقبل قد يستمر في تعزيز الانصهار وهو ما يثير قلق كبير عندما يتعلق الأمر بارتفاع مستوى سطح البحر في المستقبل.

وقال إيريك أوستربيرغ وهو أحد مؤلفي الدراسة:إذا كنا سنقوم بتوقعات دقيقة لارتفاع مستوى سطح البحر علينا فهم كيفية استجابة جرينلاند للاحترار. وأشار الباحثون الى فقدان الجليد في جرينلاند على الجبال الجليدية التي تتفكك عن الأنهار الجليدية مضيفين بأن الذوبان من سطح الغطاء الجليدي يمثل في الواقع أكثر من نصف معدل فقدان جليد جرينلاند.

وقد ساعدت المراقبة عبر الأقمار الصناعية ونماذج الجليد الباحثين على تقدير معدلات ذوبان السطح مقارنة بالعقود القليلة الماضية. ورصد الباحثون انه بينما ينفد جزء كبير من مياه الذوبان الى المحيط يعود جزء كبير إلى الثلج عندما يتدحرج الغطاء الجليدي ويعاد تجميده.

وتوصلوا الى نتائجهم هذه بعد التوغل في غرب جرينلاند وتحديدا في منطقة تعرف باسم «منطقة الترشيح» حيث تميل المياه الذائبة إلى العودة إلى الجليد وإعادة التجمد ووجدوا أن معدلات الذوبان في المنطقة قد ازدادت بشكل كبير منذ أوائل التسعينات وهي حالياً أعلى مما كانت عليه في أي وقت مضى،كما وجدوا أن التقلبات في درجات حرارة المحيط وبعض أنماط الدوران في الغلاف الجوي لها تأثير كبير على التباين من سنة إلى أخرى في معدلات الذوبان منذ سبعينات القرن التاسع عشر.