الاقتصادية

مساهمو أومينفست يوافقون على إصــدار سـندات ثانويـة دائمـة بقيـمة 75 ملـيـون ريال

31 مارس 2018
31 مارس 2018

عقدت الشركة العمانية العالمية للتنمية والاستثمار ش.م.ع.ع (أومينفست) اجتماع الجمعية العامة غير العادية واجتماع الجمعية العامة العادية السنوية يوم الثلاثاء الماضي بفندق كراون بلازا – بشاطئ القرم بمسقط.

وفي اجتماع الجمعية العامة غير العادية، تمت الموافقة بإجماع الحاضرين على إصدار سندات دائمة من قبل الشركة تصل قيمتها إلى 75 مليون ريال عماني. كما وافقت الجمعية العامة العادية السنوية بإجماع الحاضرين على البيانات المالية للشركة للسنة المنتهية في 31 ديسمبر 2017، وتوزيع أرباح بنسبة 25٪ (بواقع أرباح نقدية بنسبة 15٪ وأسهم مجانية بنسبة 10٪) وانتخاب مجلس إدارة جديد والموافقة على بنود جدول الأعمال الأخرى. وخلال الاجتماع، أعرب المساهمون عن ثقتهم في قيادة مجلس إدارة أومينفست وفريق الإدارة ، وأدائها المالي واستراتيجيتها المستقبلية.

وتسعى أومينفست من خلال إصدار السندات الدائمة بقيمة 75 مليون ريال عماني إلى استغلال فرص النمو، وتعزيز ميزانيتها العمومية وتحسين هيكل رأس المال. وسوف يضيف إصدار السندات إلى مصادر رأس المال الدائم الخاصة بأومينفست، ويعزز مركزها المتعلق بالأصول والخصوم، سيما وأن معظم استثمارات الشركة هي استثمارات طويلة الأمد.

وعلى الرغم من الصعوبة التي شهدتها بيئة الأعمال التجارية محلياً وإقليمياً، إلا أن أداء أومينفست في عام 2017 بقي راسخاً نسبياً وقدمت أداءً جيدًا، حيث سجلت إيرادات المجموعة مبلغ 237.4 مليون ريال عماني، بزيادة قدرها 9٪ عن العام السابق. ومع ذلك، فإن صافي الربح المسجل بمبلغ 20.5 مليون ريال عماني كان أقل بنسبة 14٪ من أرباح السنة السابقة. ويعود هذا الانخفاض إلى حقيقة أن أومينفست لم تعترف بأرباح رأسمالية بقيمة 4.75 مليون ريال عماني ناتجة عن الطرح العام الأولي (IPO) التابع للشركة الوطنية للتأمين على الحياة والعام (NLGIC) - حيث لا تسمح معايير المحاسبة الدولية الاعتراف بهذا الربح إذا لم يكن هناك تغيير في السيطرة في الاستثمار الأساسي. ولو تم تسجيل هذا الربح الرأسمالي، لكان صافي ربح أومينفست هو 25.2 مليون ريال عماني. ومع ذلك، فإن المساهمين ثمنوا نتائج أومينفست المالية لهذا العام.