1292418
1292418
الاقتصادية

موسم صيد الجيذر يهبط بالأسعار إلى 400 بيسة للكيلوجرام فـي جعـلان بنـي بـو عـلـي

30 مارس 2018
30 مارس 2018

يستمر خلال شهري مارس وأبريل -

جعلان بني بو علي- صالح الغنبوصي -

شهد سمك الجيذر تراجعا ملحوظا في الأسعار لتسجل 400 بيسة للكيلوجرام الواحد على شواطئ جعلان بني بو علي. يرجع انخفاض هذه الأسعار انخفاض هذه الأسعار المتداولة منذ أسبوعين تقريبا، بسبب موسم اصطياد الجيذر في مثل هذه الأوقات من السنة خلال شهري مارس وأبريل مما يؤدي إلى كثرة المعروض وبالتالي تراجع الأسعار.

دفع ذلك بالكثير من الصيادين الى بيع الكيلو جرام الواحد من الجيذر ذي الحجم الكبير بسعر 400 بيسة، أما سعر الجيذر صغير الحجم فقد وصل سعره إلى 600 بيسة للكيلو من على الشاطئ مباشرة.

صالح بن سعيد بن عبد الله السنيدي أحد صيادي منطقة البندر الجديد الساحلية بالولاية يقول: لقد انخفضت أسعار الجيذر هذا العام انخفاضا ملحوظا لدى الصيادين الذين يتضررون من جراء هذا الانخفاض فأصحاب يخوت الصيد يتضررون بصورة ملفتة فيشترون هذه اليخوت الواحد منها بسعر 30 ريالا عمانيا إما عن طريق التمويل أو الأقساط أو الدفع النقدي، لكن تواجههم صعوبة الاستفادة من الصيد خاصة إذا انخفضت الأسعار بهذه الصورة نتيجة توافر المعروض سواء عن طريق الصيد أو الاستيراد من خارج السلطنة فيجب أن تضع وزارة الزراعة والثروة السمكية حلولا للصيادين كي تستفيد منها شريحة كبيرة منهم خاصة الذين يعملون في هذه الحرفة منذ قديم الزمن وإلى الآن.

بينما ناصر بن تعيب العلوي يقول: أسعار الأسماك هذا العام انخفضت مقارنة بأسعار العام الماضي ولكن الانخفاض الأكثر في الأسعار كان في المناطق الساحلية التي تقع على مشارف بحر العرب بالولاية ، ونأمل أن يكون هذا الانخفاض في الأسعار مستمرا فمواسم الصيد على الرغم من تنوعها إلا أن الأسعار في معظم السنة تكون مرتفعة فإذا انخفضت في بعض فترات السنة فهذا الشيء يخفف المصاريف على المشتري.