1291802
1291802
الاقتصادية

منتدى تقنية المعلومات يخطط لأمن رقمي واسع الانتشار في السلطنة والشرق الأوسط

29 مارس 2018
29 مارس 2018

نظمت أمس شركة IDC العالمية المتخصصة في تنظيم مؤتمرات تقنية المعلومات بالتعاون مع هيئة تقنية المعلومات منتدى أمن تقنية المعلومات ٢٠١٨م، وذلك في فندق كروان بلازا القرم بحضور الدكتور سالم بن سلطان الرزيقي الرئيس التنفيذي لهيئة تقنية المعلومات وعدد من المسؤولين عن قطاع أمن تقنية المعلومات في المؤسسات الحكومية والخاصة.

المنتدى جاء تحت عنوان «توفير أمن معلومات واسع الانتشار للعصر الرقمي» وناقش التهديدات والتحديات الأمنية التي تواجهها المؤسسات في السلطنة ودول الشرق الأوسط خلال مرحلة الجهود المبذولة في عملية التحول الرقمي، وتمت الإشارة لتجربة السلطنة في هذا المجال، كما ناقش المنتدى العوامل التي تحتاج المؤسسات أن تأخذها في اعتبارها وهي ترسم خرائط أمن المعلومات المستقبلية.

قدمت ميساء بنت سعيد الضنكية أخصائية أمن معلومات بهيئة تقنية المعلومات ورقة عمل عن جهود المركز الوطني للسلامة المعلوماتية المبذولة من أجل إيجاد بيئة إلكترونية آمنة وتعاونه مع قطاعات البنى الأساسية الحيوية في السلطنة كقطاع النفط والغاز والكهرباء والمياه والصحة والمواصلات وغيرها، كما أوضحت التحديات الأمنية الإلكترونية التي تواجه مؤسسات هـذا القطاع ودور المركز في تهيئة المؤسسات للتعامل مع هـذه التحديات.

وتحدثت الضنكية عن جهود المركز الوطني للسلامة المعلوماتية أحد مراكز هيئة تقنية المعلومات المعنية بقطاع أمن المعلومات في السلطنة، وشرحت التهديدات الأمنية التي تصدى لها المركز منـذ تأسيسه، كما تطرقت لجهود المركز في  التوعية المجتمعية.

وقدم صالح بن خميس الهاشمي مدير أمن الخدمات الحكومية في هيئة تقنية المعلومات ورقة عمل عن التقنيات الناشئة في مجال الأمن السيبراني وتحديدا الغبار الذكي، إذ عرف بهذه التقنية الحديثة وآلية عملها وإيجابياتها التي يمكن بها أن تخدم بها تقنية إنترنت الأشياء من حيث قدرتها على جعل الأجسام البشرية تتفاعل مع الأجهزة الإلكترونية بعد زرع شريحة صغيرة جدا في الجسم البشري.

أمن المعلومات في السلطنة

هيئة تقنية المعلومات تدعم تنظيم العديد من المؤتمرات والمنتديات العالمية المتخصصة في أمن المعلومات، وذلك ضمن جهودها المبذولة في حماية أمن المعلومات في السلطنة.