المنوعات

كل لغات السكان الأصليين في أستراليا منبثقة من لغة مشتركة

28 مارس 2018
28 مارس 2018

سيدني ـ «أ ف ب»: أظهرت دراسة نشرت نتائجها أمس أن كل لغات السكان الأصليين تنبثق من لغة واحدة ما يلقي ضوءا جديدا على تاريخ البلاد الثقافي. وكان ينطق بأكثر من 250 لغة في أستراليا خلال الاستعمار البريطاني في عام 1788. وتمكن باحثون بعد أبحاث استمرت ثلاث سنوات من أن يثبتوا نظرية قديمة تفيد أنها كلها مشتقة من لغة واحدة معروفة باسم «بروتو-أستراليان».

ويدعم وجود لغة أم مشتركة فكرة أن كل السكان الأصليين في أستراليا ينحدرون من مجموعة واحدة حلت في البلاد قبل 65 ألف سنة، وانتشرت خلال الألفية التالية؛ لتصبح بعد ذلك منفصلة إثنيا ولغويا. واستند المشروع إلى طريقة معيارية في علم اللغات التاريخي لمعرفة إن كانت أوجه الشبه بين لغات عائدة إلى سلف مشترك أو من لغة إلى أخرى عبر التماس البشري.

وأشار روبرت ميلهامر من جامعة سيدني وأحد معدي البحث إلى وجود أوجه شبه متكررة بين اللغات من دون أن يكون أي تواصل بينها. وأوضح «اكتشفنا أن طريقة لفظ كلمات قمنا بمقارنتها تظهر أوجها شبه متقاربة عبر مجموعة من اللغات منتشرة في أماكن غير متواصلة جغرافيا».

وأكد أنه «من غير المرجح تاليا أن تكون نتيجة الصدفة أو تماس لغوي». وأضاف أن النتائج أظهرت أن لغة «بروتو-أستراليان» كانت مستخدمة قبل 12 ألف سنة. وقال عالم اللغات مارك هارفي من جامعة نيوكاسل «هذا أول إثبات أن كل اللغات الأسترالية جزء من عائلة واحدة».

ولا تزال 120 من أصل 250 لغة مستخدمة اليوم وبعضها مهدد بالاندثار بسبب وفاة المسنين من دون تمرير اللغة إلى الأجيال الشابة.