1290843
1290843
الاقتصادية

“النهضة” تتوقع أداء إيجابيا على المدى المتوسط بدعم من ارتفاع النفط والفوز بعقود استراتيجية

28 مارس 2018
28 مارس 2018

خلال جلسة نقاشية مع المستثمرين والمحللين -

تغطية- أمل رجب -

قالت مجموعة النهضة إنها تتوقع عاما إيجابيا خلال العام الحالي والعامين المقبلين بدعم من انتعاش أسعار النفط والعقود الاستراتيجية التي فازت بها شركاتها خاصة توباز مشيرة إلى أنها قامت الشركة عام 2017 بتعزيز الاستثمار بأصول مشروعين رئيسيين وهما قرية النهضة بالدقم التي تمثل إضافة مهمة لمنطقة الدقم والسلطنة ويُظهر قدرةً ذات مستوى عالمي في توفير مساكن عمال بأعلى المعايير الدولية، كما يمضي العمل بشكل جيد في مشروع “تنجيز تشيفر أويل” في كازاخستان الذي تقدر تكلفته بـ550 مليون دولار، وجاء ذلك خلال جلسة حوارية نظمتها (مجموعة النهضة) مع المستثمرين والمحللين أمس، وذلك عقب انتهاء الجمعية العامة السنوية للمجموعة التي انعقدت أمس في قاعة رجال الأعمال بالهيئة العامة لسوق المال. وخلال الاجتماع أشارت “النهضة” إلى أن مجال عمل المجموعة يتكون من كيانين هما توباز والنهضة، وتقوم توباز بتشغيل أسطول حديث ومتنوع يضم أكثر من 100 سفينة للدعم البحري في قطاع النفط والغاز وترتكز أعمالها في أسواق منطقة بحر قزوين والشرق الأوسط وشمال إفريقيا. أما النهضة فتقدم حلولاً في إدارة المرافق المتكاملة والاستراتيجية في قطاعات عديدة ومواقع مختلفة، كما تقدم خدمات العقود وتقوم بتشغيل قُرى النهضة السكنية، وهي عبارة عن مجمعات سكنية فريدة من نوعها مخصصة للقوى العاملة ناهيك عن قرية النهضة بالدقم التي تُعد أحدث وأضخم المجمعات السكنية الدائمة للشركات في السلطنة. وتضم قائمة الزبائن المؤسسات الحكومية والجامعات والمستشفيات والموانئ والصناعات في مختلف القطاعات ومشاريع تطوير حقول النفط والغاز البرية والبحرية وكذلك القطاع العسكري.

وأوضحت المجموعة في نقاشاتها مع المحللين أن الانتعاش في أسعار النفط المصحوب بزيادة في الاستخدام والطلب الذي تشهده توباز يقودها الآن إلى الاعتقاد بأنها قد اجتازت قمة مستويات الانخفاض في القيمة لعام 2016م. وأعلنت توباز في الربع الثالث عن إبرامها عقدا مهما من الناحية الاستراتيجية مع توتال في أذربيجان. وجاء الفوز بهذا العقد نتيجة للعلاقة التجارية العالمية لتوباز مع توتال والتي قامت بعد الدعم الناجح لأعمال توتال في غرب إفريقيا والشرق الأوسط، وإن هذه العلاقة التجارية الجديدة في أذربيجان تُبشر بنجاح كبير، ومزيد من النمو. ويسير العمل بشكل جيد في مشروع “تنجيز” في كازاخستان الذي تقدر تكلفته بـ550 مليون دولار أمريكي، ووضعت توباز نصب عينيها الانتهاء من الأعمال قبل الموعد المحدد حيث بدأت سفينتان العمل قبل الموعد المتوقع. وتستمر بشكل عام أعمال بناء وحدات سفن النقل المتوقع تسليمها خلال الأشهر الستة القادمة حسب الموعد المحدد. ومن المتوقع أن يعزز الأداء القوي لتوباز بموجب هذا العقد فرصا أخرى مع شركتي شيفرون وإيكسون موبيل. وقد بلغت قيمة العقود المتراكمة لتوباز حوالي 1.5 بليون دولار مع ملاحظة أن 1 بليون دولار من هذا المبلغ سيتم الحصول عليه، وتقييد الدخل خلال السنوات الثلاث القادمة. وهذا يعني أن الشركة قد ضمنت عوائد أكبر من عوائد سنة 2017م في كل سنة من السنوات الثلاث المقبلة. كما شاركت في سلسلة من المناقصات مما يعزز نظرتها المستقبلية الإيجابية. وحافظت النهضة لخدمات العقود على ثبات أدائها من خلال استراتيجية عمل تقوم على تنويع نطاق خدماتها وقطاعاتها ومواقعها. ورغم أن هذه الاستراتيجية تقلل من تعرضها لقطاع صناعة النفط والغاز، إلا أن القطاع ظل العامل الرئيسي في مجال عمل الشركة. وهذا يعني أن مجال عمل الشركة يتأثر أيضا بتذبذب أسعار النفط والزيادة الملحوظة في تكاليف الأعمال في سوقها الرئيسية بالسلطنة. وتركز الشركة على النمو وتحسين الكفاءة والفعالية بهدف خفض التكاليف المرتفعة. كما ظل الأداء ثابتا في قطاع أعمال الشركة الرئيسي ألا وهو خدمات إدارة المرافق والإشغال في قرى النهضة بمناطق حقول النفط. واستطاعت الشركة تقليل التكاليف المرتفعة في مجال عملها بأسواقها الرئيسية من خلال تحسين الفعالية. وقد تمت عملية تنفيذ الأعمال بنجاح في مشروع قرية النهضة بالدقم في شهر فبراير 2017م، حيث تم الانتهاء من المشروع بالتكلفة المحددة، وتم اعتباره استثمارا محليا مباشرا لا يماثله أي استثمار آخر للنهضة وشركائها. وقد تم بتكلفة منخفضة مقارنة بأي استثمار غير مستدام في مساكن العمال المؤقتة وبمواد غير ثابتة خلال فترة مشروع ما.

وأضافت: إن المنافسة في مناقصات قطاع الخدمات محتدمة وأصبح هامش الربح أقل، وتهدف الشركة إلى مواصلة تنفيذ استراتيجيتها الخاصة بتعزيز قدرة الشركة وتنويع مجالات عملها وسمعتها وحلول الخدمات التي تقدمها في إدارة المرافق البسيطة (خدمات العقود) وإدارة المرافق الصعبة (تطبيق نظام إلكتروني لإدارة الصيانة وإدخال نظام (إنترنت الأشياء) وتقديم خدمات الصيانة المنزلية وإدارة المرافق وحلول الإسكان (قُرى النهضة وهي حلول إسكان جاهزة للعمال والعساكر والطلبة، بالإضافة إلى غيرها من الحلول الإسكانية الأخرى).