1290506
1290506
الرياضية

مسقط أولا في ألعاب القوى للأيام الأولمبية المدرسية وشمال الباطنة ثانيا والداخلية ثالثا

28 مارس 2018
28 مارس 2018

الإبحار الشراعي تنهي منافساتها بتتويج تعليمية مسقط بالمركز الأول -

اختتمت مساء أمس منافسات الأيام الأولمبية المدرسية في نسختها الخامسة والتي انطلقت منافساتها خلال الفترة من 25 وحتى 28 من مارس الجاري على ملاعب مجمع السلطان قابوس الرياضي ببوشر ومنتجع الملينيوم بالمصنعة والتي نظمها الاتحاد العماني للرياضة المدرسية.

ورعى الدكتور ظافر بن عوض الشنفري الرئيس التنفيذي للهيئة العمانية للشراكة من أجل التنمية حفل الختام بحضور ليلى بنت أحمد النجار نائبة رئيس الاتحاد العماني للرياضة المدرسية وعدد من رؤساء الاتحادات الرياضية والمسؤولين بوزارة التربية والتعليم ووزارة الشؤون الرياضية وأعضاء الاتحاد، وذلك على الصالة الرئيسية لمجمع السلطان قابوس الرياضي ببوشر. وشارك في الأيام الأولمبية المدرسية في نسختها الخامسة أكثر من 420 لاعبا ولاعبة تتراوح أعمارهم بين الثامنة والرابعة عشر عاما من كافة المحافظات التعليمية البالغ عددها 11 محافظة في تجمع رياضي واستمرت أربعة أيام، حيث أقيمت منافساتها في خمس لعبات هي الشطرنج وألعاب القوى والسباحة والإبحار الشراعي التي تدخل ضمن الألعاب الأولمبية المدرسية لأول مرة ومثلها لعبة الريشة الطائرة.

مسابقة الإبحار

وجاءت نتائج اليوم الأخير على النحو التالي: في منافسات الإبحار الشراعي توجت محافظة مسقط  بطلا في مسابقة الشراع في الترتيب العام للمحافظات التعليمية برصيد 67 نقطة فيما جاءت محافظة جنوب الباطنة برصيد 79 نقطة في المركز الثاني واحتلت محافظة جنوب الشرقية المركز الثالث برصيد وقدره 97 نقطة فيما أسفرت النتائج النهائية لبطولة الأيام الأولمبية المدرسية في منافسات الشراع على النحو التالي: ـ

في المنافسات النهائية لمسابقة فئة القوارب الاوبتيمسيت فقد حصل الطالب محمد بن خالد القاسمي من مدرسة الموج بمحافظة مسقط على المركز الأول في الترتيب العام بعد حصوله على 6 نقاط، وجاء في المركز الثاني الطالب المعتصم بن حمود الفارسي من مدرسة المصنعة بمحافظة جنوب الباطنة وحصل على 9 نقاط، كما توج بالمركز الثالث الطالب سليم بن علي العلوي من مدرسة صور بمحافظة جنوب الشرقية وحصل على 15 نقطة.

وبالنسبة لمسابقة فئة القوارب الاوبتيمسيت في الترتيب النهائي تحت سن 12 سنة توج الطالب عبدلله بن محمد البلوشي من مدرسة المصنعة بمحافظة جنوب الباطنة بالمركز الأول  بعد حصوله على رصيد 125.5 نقطة، وجاء في المركز الثاني الطالب فراس بن سعيد الهاشمي من مدرسة الموج بمحافظة مسقط وسجل رصيدا وقدره 156 نقطة، فيما جاء في المركز الثالث الطالب البراء بن خالد العريمي من مدرسة صور بمحافظة جنوب الشرقية لحصوله على إجمالي النقاط 173.

وفي الترتيب النهائي لمسابقة فئة القوارب الاوبتيمسيت فئة الإناث احتجزت مدرسة الموج بمحافظة الداخلية المركزين الأول والثاني في هذه المسابقة وتوّجت الطالبة آية بنت فهد الحبسية بالمركز الأول برصيد 145 نقطة وجاءت في المركز الثاني الطالبة ملاك بنت داوود الرواحية برصيد 155 نقطة.

وأما النتائج النهائية لمسابقة قوارب الليزر 4.7 للشباب فقد حجزت مدرسة الموج بمحافظة مسقط مراكزها الثلاثة وجاءت نتائج الطلبة المشاركين في هذه المسابقة على النحو التالي: حقق المركز الأول اللاعب عبد الملك بن غريب الهنائي برصيد 8 نقاط وجاء في المركز الثاني الطالب عدنان بن عيسى المبسلي برصيد 14 نقطة فيما حل في المركز الثالث الطالب حسن بن درويش العويسي برصيد 22 نقطة.

ألعاب القوى

وفي منافسات ألعاب القوى توّجت محافظة مسقط بالمركز الأول على المستوى العام برصيد53 نقطة، وجاءت محافظة شمال الباطنة في المركز الثاني برصيد 52 نقطة، وحلت محافظة الداخلية في المركز الثالث برصيد 48 نقطة.

وأما النتائج الفردية لألعاب القوى فقد جاءت على النحو التالي: في مسابقة 100 متر عدوا حصل اللاعب محمد سامح سيد من محافظة شمال الباطنة على المركز الأول وحصل على المركز الثاني الطالب محمد بن أحمد البوسعيدي من محافظة مسقط فيما جاء في المركز الثالث من نصيب الطالب عيسى بن صالح الشبيبي من محافظة شمال الشرقية.

وفي مسابقة 400 متر توّج عبد لله بن علي الحنظلي من محافظة الداخلية بالمركز الأول، وحصل الطالب عدنان بن درويش الشيزاوي من محافظة شمال الباطنة على المركز الثاني، فيما ذهب المركز الثالث للطالب جاسم بن محمد الشبلي من محافظة مسقط.

وبالنسبة لنتائج 800 متر توّج الطالب سلطان بن محمد السناني من محافظة مسقط بالمركز الأول وجاء في المركز الثاني الطالب حمزة بن عبد لله الجابري من محافظة الداخلية وأما المركز الثالث فكان من نصيب الطالب وائل بن جوهر الخالدي من محافظة شمال الباطنة.

وفي منافسات الوثب الطويل فقد توّج عمار ياسر محمد من محافظة الظاهرة بالمركز الأول، بينما حل الطالب الأزور بن سبيت المشرفي من محافظة مسقط  في المركز الثاني وجاء في المركز الثالث هاشير افتخار من محافظة ظفار.

وأما عن النتائج النهائية لمنافسة الوثب العالي فقد حصل على المركز الأول الطالب روميندو فيدوباها من المدارس الخاصة وتوّج بالمركز الثاني الطالب أنس بن عيسى العنقودي من محافظة الداخلية وأما المركز الثالث فقد ذهب للطالب الهيثم بن أحمد اليعقوبي من محافظة الظاهرة.

أما في منافسات دفع الجلة فقد توّج الطالب نوفل بن تيسير بن شمبيه من محافظة شمال الباطنة بالمركز الأول وجاء في المركز الثاني الطالب عبد لله بن محمد الهنائي من محافظة جنوب الباطنة وحصل اللاعب أحمد بن إبراهيم العجمي من محافظة مسقط على المركز الثالث.

وبالنسبة لنتائج منافسات رمي الرمح فقد توج الطالب طه بن سعيد الحسني من شمال الشرقية بالمركز الأول، فيما جاء في المركز الثاني الطالب عبد لله بن لشكران البلوشي من محافظة مسقط وحل في المركز الثالث الطالب محمد بن حميد المسقري من محافظة جنوب الباطنة.

السباحة

وفي الترتيب العام لمسابقة السباحة نالت محافظة مسقط المركز الأول، وحلت شمال الباطنة ثانيا، بينما جاء في المركز الثالث المدارس الخاصة. وبالنسبة للنتائج الفردية للسباحة فقد جاءت على النحو التالي: في مسابقة السباحة ذكور 50 مترا ظهرا توّج ناصر الكندي من محافظة مسقط بالمركز الأول بينما جاء الطالب يحيى طارق من محافظة شمال الباطنة في المركز الثاني، وذهب المركز الثالث للطالب عبد الحكيم الحجري من محافظة مسقط.

وفي ‏منافسات 100 متر سباحة حرة، أحرز الطالب رازفارد من المدارس الخاصة المركز الأول، بينما جاء في المركز الثاني من نصيب الطالب عمار الوهيبي من  محافظة مسقط وحل ثالثا الطالب أيمن المهري من  شمال الباطنة.

وفي منافسات السباحة 200 م متنوع توّج الطالب آدم الرئيسي من محافظة مسقط بالمركز الأول وجاء في المركز الثاني الطالب يحيى طارق من محافظة شمال الباطنة بينما المركز الثالث كان من نصيب الطالب  بشار الكليبي من محافظة مسقط.

وبالنسبة ل‏نتائج منافسات 50 م فراشة فقد جاءت على النحو التالي: توج الطالب رازفارد من المدارس الخاصة بالمركز الأول وجاء في المركز الثاني الطالب خلفان الوهيبي من محافظة مسقط وحقق المركز الثالث الطالب عبد الحكيم الحجري من محافظة مسقط.

وفي مسابقة 100 م ظهرا، فقد حصل على المركز الأول الطالب ناصر الكندي من محافظة مسقط بينما كان المركز الثاني من نصيب الطالب يحيى طارق من محافظة شمال الباطنة وحصل الطالب بشار الكليبي من محافظة مسقط على المركز الثالث. ‎

‏ وفي منافسات السباحة 50 م صدرا حصل الطالب آدم الرئيسي من محافظة مسقط على المركز الأول وجاء في المركز الثاني الطالب اديتي من المدارس الخاصة وفي المركز الثالث الطالب عبدالملك اليحيائي من محافظة مسقط. ‎

وفي مسابقة  50 م حرة جاء في المركز الأول الطالب رازفارد من المدارس الخاصة وحقق المركز الثاني الطالب عمار الوهيبي من المدارس الخاصة وجاء في المركز الثالث الطالب خلفان الوهيبي من محافظة مسقط.

الريشة الطائرة

وفي منافسات الريشة الطائرة ضمن الأيام الأولمبية المدرسية حقق الضياء الهنائي من محافظة الداخلية لقب المسابقة، وجاء عبد العزيز الشيزاوي من محافظة شمال الباطنة في المركز الثاني، بينما حل ثالثا أحمد عياد المعشري من محافظة مسقط.

عرس رياضي كبير

وقال الدكتور ظافر بن عوض الشنفري الرئيس التنفيذي للهيئة العمانية للشراكة من أجل التنمية: نبارك لوزارة التربية والتعليم ممثلا في الاتحاد العماني للرياضة المدرسية هذا العرس الرياضي الكبير الذي جسدته منافسات الأيام الأولمبية المدرسية بمسابقاتها الخمس التي شكلت محطة جيدة للتنافس الشريف بين المحافظات التعليمية، والمسابقة في حد ذاتها فرصة لزرع الثقة في نفوس اللاعبين والعزيمة وروح المنافسة الى جانب المهارات التي يكتسبونها لتكون معينة لهم في المراحل القادمة لهذه الرياضات، منا ان تواجد المحافظات التعليمية في بطولة مجمعة يسهم في زيادة الروابط بين الطلبة واكتساب الخبرات المختلفة، مؤكدا أن الأيام الأولمبية المدرسية أفرزت عددا من المواهب المجيدة في تلك الألعاب والتي يمكن أن تشكل الدعامة الحقيقية للمنتخبات المدرسية وكذلك الاستفادة منها من قبل اللجان الرياضية والاتحادات المعنية بكل لعبة. وأضاف بأن الرياضة المدرسية هي الأساس الحقيقي لبناء أي لاعب، لذلك كان الاهتمام واضحا من قبل الاتحاد العماني للرياضة المدرسية من أجل تطوير مهارات اللاعبين في مختلف الألعاب الرياضية، وما شاهدناه من منافسات قوية في البطولة أثلج صدورنا ويؤكد حجم الاستعدادات التي بذلتها المحافظات التعليمية في سبيل إعداد اللاعبين للمنافسات، وهنا نبارك لجميع المحافظات المتوجة في المنافسات على المستوى العام كما نهنئ اللاعبين على فوزهم في مختلف المنافسات الفردية.

بطولة ناجحة

وقال خالد الحسني المشرف على  الطلاب المشاركين من محافظة مسقط: البطولة كانت ناجحة ومثمرة من النواحي الفنية والتنظيمية، حيث تم الاستعانة ببعض الخبرات من معلمي التربية الرياضية في عملية التنظيم والإشراف.

وعن المنافسة قال: كانت قوية وخاصة في اللحظات الحاسمة التي شهدت إثارة كبيرة، وعن مشاركة تعليمية مسقط قال: حققنا نتائج مجيدة في معظم الألعاب، ونحن راضون عما تحقق حيث كانت الاستعدادات مبكرة لهذه المسابقة مما أسهم في إعداد اللاعبين بشكل جيد.

الحماس

وقال عبد لله علي الحنظلي حاصل على الميدالية الذهبية في سباق التتابع وسباق 400 متر: لقد وجدت نفسي في المسابقة بأنني أستطيع أن أقدم الكثير من الميداليات والأيام الأولمبية المدرسية استطاعت أن تزرع فينا الحماس وحب اللعبة أكثر وأتمنى الاستمرارية وتقديم الإنجازات في البطولات والمشاركات القادمة.

منافسات صعبة

وقال الضياء بن زاهر الهنائي الفائز بالمركز الأول في الريشة الطائرة: المنافسة كانت صعبة حيث لعبت خمس مباريات من أجل تحقيق لقب البطولة، موضحا أن الاستعدادات كبيرة والجيدة  قبيل الدخول في هذه البطولة أسهمت في التتويج، رغم  مشاركتي الأولى على مستوى المحافظات، فلله الحمد والمنة على ذلك.