26032018_095020_0
26032018_095020_0
آخر الأخبار

بدء فعاليات المؤتمر الوطني الأول للهندسة المدنية والمعمارية بجامعة السلطان قابوس

26 مارس 2018
26 مارس 2018

مسقط في 26 مارس/العمانية/نظمت جامعة السلطان قابوس اليوم المؤتمر الوطني الأول للهندسة المدنية والمعمارية كجزء من أنشطة قسم الهندسة المدنية والمعمارية بكلية الهندسة وتجاوبًا مع متطلبات التنمية التي تشهدها السلطنة في مجال البناء والتشييد سواء في مشاريع البنية الأساسية أو التوسعة العمرانية وتماشيا مع خطط الكلية والجامعة في مجال التفاعل مع المجتمع.

يستعرض المؤتمر الذي يستمر حتى 28 من الشهر الجاري 70 ورقة علمية مقسمة على برنامجين متوازيين في مجالي الهندسة المدنية والهندسة المعمارية، مقدمة من قبل أربعة متحدثين رئيسيين وحوالي 60 محاضرا متخصصا.

وتناقش هذه الأوراق مواضيع متعلقة بهندسة البنية الأساسية، الطوبوغرافيا المعمارية، نظريات التصميم المعماري، الهندسة الإنشائية ومواد البناء والصحة والسلامة البيئية ونظم المعلومات الجغرافية والاستشعار عن بعد والبناء والتنمية المستدامة والمباني والتصميم الذكي والموارد المائية وإدارتها والهندسة الساحلية والتصميم العمراني الصديق للبيئة و الهندسة البيئية والجيوبيئية و التصاميم المقاومة للزلازل، البناء التراثي، وتأهيل المباني.

ويسعى المؤتمر الذي افتتحه معالي المهندس محسن بن محمد الشيخ رئيس بلدية مسقط بمشاركة عدد كبير من الأكاديميين البارزين والمهنيين المتخصصين من الجمعيات والمؤسسات العلمية والمهنية والجهات الحكومية من مختلف القطاعات في السلطنة، إلى توفير أرضية لقاء ونقاش وتبادل المعلومات بين الأكاديميين والمهنيين المصممين والمنفذين للمشاريع المختلفة في مختلف القطاعات كما يناقش عدة محاور منها: مساهمة تخصصات الهندسة المدنية والمعمارية في تطوير متطلبات التنمية الوطنية في مجال المشاريع الإنشائية المختلفة، وكيفية الاستفادة من التجارب السابقة والخبرات المتوفرة في تصميم وتنفيذ المشاريع القادمة، إضافة إلى التنمية المستدامة في مجال المشاريع، وكفاءة الإنشاءات وتوفير الطاقة، كذلك المحافظة على البيئة وتدوير المواد.

ويصاحب المؤتمر معرض ينقسم إلى قسمين أحدهما مختص بعروض المشاركين في المؤتمر وبه أكثر من 35 معروضا والآخر تقوم به الجماعة الطلابية بقسم الهندسة المدنية والمعمارية ويعرض به أكثر من 15 مجسما معماريا لمشاريع التخرج لطلبة الهندسة المدنية والمعمارية، ونماذج من أحدث التقنيات المستخدمة لتنفيذ بعض المشاريع التي تقوم بها شركات تعمل في السلطنة.

وتضمن المعرض عرضًا لفكرة مشروع "البيت الصديق للبيئة في الجبل" للأستاذ الدكتور عوني شعبان أستاذ في قسم الهندسة المدنية والمعمارية الذي قال "انتقلنا في دراساتنا إلى منطقة جغرافية جديدة وهي المناطق الجبلية التي تكون باردة في الشتاء ومعتدلة في الصيف، والبيت الصديق للبيئة في الجبل مقترح للتنفيذ نأمل أن نجد من يموله وستتولى الجامعة الاشراف على تنفيذه، كما نأمل أن يكون هذا مشروع المستقبل".

ويتميز هذا البيت الأخضر الشمسي بأنه في الشتاء ينقل الحرارة لتدفئة البيت كليًا وتنمو فيه النباتات لكي تُنقل في الصيف إلى الحقل، بينما تكون التهوية عن طريق الملقف الذي يأخذ الهواء البارد وينزل إلى البيت في الصيف. وسيعتمد هذا البيت كليًا على المواد المحلية الطبيعية للجبل من الصخور والمواد الطينية وسعف النخيل بعيدًا عن أي أجهزة صناعية أو كهربائية كأجهزة التكييف.