آخر الأخبار

اليوم يغلق باب تسجيل طلبات الحج.. وإحصائية الأمس تعدت الـ 22 ألف طلب

25 مارس 2018
25 مارس 2018

إعلان قبول الطلبات المستحقة أبريل المقبل -

كتب - سالم بن حمدان الحسيني -

ينتهي اليوم الوقت المحدد لتسجيل طلبات موسم الحج لهذا العام 1439هـ عبر نظام التسجيل الإلكتروني لحجاج السلطنة من خلال الرابط (www.hajj.om) وذلك مع نهاية الدوام الرسمي في الساعة الثانية والنصف ظهرا. وكانت وزارة الأوقاف والشؤون الدينية قد فتحت باب التسجيل للراغبين في أداء حج هذا العام يوم الثلاثاء 25 من جمادى الآخرة الموافق 13 مارس 2018م وحتى اليوم الاثنين 8 رجب 1439هـ الموافق 26 مارس 2018م.

وقد تخطى عدد مقدمي طلبات الحج عبر النظام الإلكتروني لحجاج السلطنة حتى الساعة الرابعة عصر أمس 22 ألفا غالبيتهم من العمانيين حيث بلغت طلبات الفريضة أكثر من 17 ألف طلب من العمانيين من الذكور والإناث، أما العدد الإجمالي للطلبات المقدمة من العرب المقيمين في السلطنة فقد وصل الى 829 طلبا، وبالنسبة للمقيمين بالسلطنة من غير العرب بلغت عدد طلباتهم 405 طلبات. أما عدد طلبات تنفيذ وصية فقد بلغت 822 طلبا وسوف تعلن الوزارة العدد الإجمالي للطلبات المقدمة مع آخر دقيقة من فتح باب التسجيل ظهر اليوم.

وأكد حمود بن عبدالله العامري نائب مدير الحج لـ عمان أن فرز الطلبات سوف يتم بعد الانتهاء من الوقت المحدد للتسجيل مباشرة، ويتم إبلاغ المستحقين الذين تنطبق عليهم شروط القبول خلال شهر أبريل المقبل. مؤكدا ان حصة السلطنة العام الحالي تبلغ 14 ألف حاج منها 13048 للعمانيين.

وكانت وزارة الأوقاف والشؤون الدينية قد نظمت خلال الفترة الماضية لقاء بأصحاب شركات الحج بهدف التعريف بمستجدات الموسم والإجراءات وآليات العمل التنظيمية الصادرة عن الوزارة أو الجهات المختصة بشؤون الحج بالمملكة العربية السعودية. وتم التأكيد على أهمية تعاطي الشركات مع هذه المستجدات والعمل على إعداد كراسة الخدمات بما يتوافق معها وأن تعمل على الالتزام بالتنبيهات والملاحظات المتعلقة بخدمة الحجاج. كما تم التأكيد خلال اللقاء على ان يكون تسجيل الحجاج عبر القنوات المحددة من قبل الأفراد الراغبين لأداء هذه الفريضة وليس عن طريق شركات الحج.

يذكر أن وزارة الأوقاف والشؤون الدينية قد فتحت باب التنافس لتسجيل شركات حج جديدة هذا العام وتم الإعلان عن قبول 18 شركة نقل جديدة لموسم هذا العام، وأهابت الوزارة بالمواطنين الذين سيتم منحهم فرصة الذهاب لأداء مناسك الحج بعد إنهاء فرز طلبات المسجلين بالنظام بضرورة الالتحاق بالشركات المعتمدة فقط، وأن يتم اختيارها عبر النظام الإلكتروني لتسجيل الحجاج.