المنوعات

اكتشاف نقوش «جنائزية» داخل مقبرة أحد الحكام الفراعنة

24 مارس 2018
24 مارس 2018

القاهرة «الأناضول»: أعلنت مصر، مساء أمس الأول، اكتشاف «نقوش جنائزية» داخل مقبرة أحد الحكام الفراعنة، بمحافظة المنيا، وسط مصر.

ووفق بيان لوزارة الآثار المصرية، كشفت البعثة الأثرية الأسترالية عن نقوش ومناظر ملونة أثناء إعادة تنظيف بئر الدفن الخاص بمقبرة «باكت الأول» أحد حكام الأسرة الـ11 الفرعونية، بمنطقة أثرية في محافظة المنيا.

وقال أيمن عشماوي، رئيس قطاع الآثار المصرية (حكومي)، إن «النقوش الجنائزية عثر عليها داخل غرفة دفن على عمق 18 مترًا، وهي تصور مجموعة مناظر تُظهر صاحب المقبرة يقدم القربان للإله أنوبيس والإله أزوريس أبيدوس».

وأضاف عشماوي أن «النقوش تظهر صاحب المقبرة أيضًا في منظر آخر جالسًا ممسكًا بصولجانه وأمامه مائدة القربان». وعزا رئيس البعثة الأثرية الأسترالية نجيب قنواتي، أهمية الكشف الأثري إلى «ما يحويه من زخارف مزينة لم تكن مألوفة في عصر الدولة الوسطى (2123 - 1778 ق.م‎)، ما يفتح المجال أمام علماء الآثار لإعادة دراسة تطور زخرفة المقابر في هذا العصر».

كما أوضح جمال السمسطاوي، مدير عام آثار مصر الوسطى بوزارة الآثار المصرية، أن النقوش والمناظر المكتشفة وجدت بحالة غير جيدة من الحفظ، وتعمل البعثة الأثرية حاليًا على إجراء أعمال الترميم اللازمة.

وتزخر مصر بالآثار الفرعونية التي تعود لعهد قدماء المصريين، وتولي مصر اهتمامًا لافتًا في الآونة الأخيرة بصيانة وترميم الآثار.