العرب والعالم

حكم بالسجن 8 أشهر على عهد التميمي

22 مارس 2018
22 مارس 2018

رام الله تدين قرار محكمة الاحتلال -

القدس المحتلة-العمانية-وكالات : أدانت وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية بأشد العبارات قرار محكمة الاحتلال الإسرائيلي العنصري الصادر بحق الفلسطينية عهد التميمي (17 عاما) ووالدتها، من قرية النبي صالح شمال غرب رام الله.

واعتبرت الوزارة قرار المحكمة الاسرائيلية امتدادا لسياسة الاحتلال الممنهجة في ملاحقة المواطنين الفلسطينيين عامة والأطفال بشكل خاص ومحاولة من جانب الاحتلال لإرهاب كل صوت فلسطيني يرفض الاحتلال والاستيطان ويسعى الى نيل حريته واستقلاله.

وأكدت الوزارة أن ممارسات الاحتلال القمعية لن تنال من عزيمة وإرادة الشعب الفلسطيني للخلاص من الاحتلال ونيل حريته واستقلاله، كما لن تنجح في إرهابه ودفعه الى الاستسلام للأمر الواقع الذي يفرضه الاحتلال بالقوة.

وطالبت الوزارة المجتمع الدولي ومنظماته الحقوقية والانسانية برفع صوتهم عاليا والضغط على سلطات الاحتلال لإجبارها على الإفراج عن كافة الأسرى في السجون وبشكل خاص الاطفال والنساء، كما دعت الأمم المتحدة ومنظماتها المختصة والمحاكم الدولية الى محاسبة ومعاقبة إسرائيل القوة القائمة بالاحتلال على انتهاكاتها الجسيمة للقانون الدولي واتفاقيات جنيف، وطالبتها بسرعة العمل على توفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني.

وكانت محامية الفتاة الفلسطينية عهد التميمي التي تحاكم بتهمة ركل وصفع جندي إسرائيلي في قرية بالضفة الغربية المحتلة قد قالت إنها قبلت الأربعاء الماضي اتفاقا قضائيا سيتم بموجبه الحكم عليها بالسجن ثمانية أشهر.

وأصبحت عهد التميمي (17 عاما) بطلة في أعين الفلسطينيين بعدما صورت والدتها الواقعة ونقلتها مباشرة على موقع فيسبوك لتسجل انتشارا واسعا.

وكان الجنود ينتشرون خلال احتجاج فلسطيني أسبوعي في قرية النبي صالح ضد السياسة الإسرائيلية بشأن المستوطنات في الضفة وهي واحدة من أشد القضايا سخونة في الصراع الإسرائيلي-الفلسطيني.

وكانت عهد تبلغ من العمر 16 عاما وقت الواقعة، وبدأت محاكمتها الشهر الماضي وواجهت 12 تهمة منها الاعتداء الجسيم. وصاحت عهد التميمي وهي مُكبلة بالأغلال موجهة كلامها للصحفيين داخل محكمة سجن عوفر العسكري قرب رام الله «لا عدالة تحت الاحتلال،نحن في محكمة غير شرعية».

وقالت جابي لاسكي محامية عهد التميمي إنه بناء على الاتفاق القضائي فإن عهد التميمي ستُقر بالذنب مقابل تخفيف الاتهام ومن ثم العقوبة إلى السجن ثمانية أشهر فضلا عن دفع غرامة قدرها خمسة آلاف شيكل (1430 دولارا تقريبا) ، وأكد الجيش الإسرائيلي تفاصيل الاتفاق.

وقالت المحامية إن السجن سيشمل الفترة التي قضتها عهد التميمي في الحجز منذ إلقاء القبض عليها في ديسمبر . وجذبت القضية اهتماما عالميا، وامتلأت قاعة المحكمة الصغيرة بصحفيين ودبلوماسيين ومراقبين دوليين خلال الجلسات التي شهدت مثول عهد التميمي وهي مكبلة بالقيود. ووقعت مجموعة من الشخصيات الثقافية الأمريكية ومنهم الممثل داني جلوفر والممثلة روزاريو داوسون والروائية أليس ووكر على التماس يطالب بالإفراج عن عهد التميمي وقارنوا قضيتها بقضايا «أطفال المهاجرين ومناطق تجمع الملونين (ذوي البشرة السمراء) الذين واجهوا قسوة الشرطة في الولايات المتحدة».