1275335
1275335
مرايا

متاحة بالمجان - وسائل مباعدة الأحمال متوفرة في جميع المراكز الصحية

21 مارس 2018
21 مارس 2018

معاناة أميرة

أميرة امرأة متزوجة منذ أربع سنوات، رزقها الله بطفلها الأول احمد بعد عامين من الزواج، ثم أنجبت سعيد بعد مرور عام واحد من ولادة أخوه الأكبر. تشعر أميرة بالإرهاق والتعب طوال الوقت لان كلا الطفلين محتاج إلى رعايتها فكانت تعاني من ضغوط نفسية وتحس أنها غير قادرة على تلبية حاجات الأسرة بشكل مناسب.

وفي أحد الأيام زارتها صديقتها سعاد التي لم ترها منذ فترة طويلة فوجدتها شاحبة اللون ومتعبة ومهملة لمظهرها الخارجي، فلما سالتها أخبرتها بما تمر به من صعوبات في هذه الفترة الحرجة، فنصحتها سعاد أن تفكر باستخدام وسيلة مناسبة تساعدها في تأجيل الحمل بالطفل الثالث لأن هذه الظروف ممكن أن تتكرر إذا ما حملت.

تنبهت أميرة لهذه المسالة وتمنت لو أن سعاد قد نصحتها بعد ولادة طفلها الأول، والآن ما الذي يجب أن تفعله أميرة لتجنب المزيد من المعاناة؟

الرأي الطبي

على أميرة وكل امرأة تنشد السعادة لأسرتها أن تجلس مع زوجها للتفكير والتخطيط بشكل جدي في مستقبل العائلة وكيفية تدبير أمورها، آخذين بنظر الاعتبار أولوية الاهتمام بصحة كل فرد من أفراد العائلة، لأن الصحة هي تاج على رؤوس الأصحاء.

ونحن بدورنا نؤيد رأي صديقتها سعاد في ضرورة استخدام وسيلة مناسبة لكي تباعد بين أحمالها، خصوصا أن طفلها الصغير لا يزال رضيعا ومحتاجا لكل الرعاية لينمو بشكل سليم سواء من الناحية الجسدية أو النفسية وخصوصا في السنين الأولى من عمره.

لذا ننصح أميرة بأخذ فترة راحة مناسبة بدون حصول حمل خلالها، علما أنها أيضا محتاجة لفترة نقاهة لتستعيد صحتها وعافيتها، ويكون لديها الوقت الكافي للعناية بنفسها وأسرتها، حيث يتم توفير وسائل فعالة لمباعدة الأحمال مجانا في جميع المراكز الصحية، كما يمكن لأميرة أن تستشير الطبيبة في عيادة التخطيط الأسري حول الوسيلة المناسبة لها. وبالتأكيد فان أميرة كزوجة وأم وإنسانة ستجد كل الراحة والسعادة، فكلنا نريد أن نصل الى بر الأمان نحن وأسرنا.

دائرة صحة المرأة والطفل

المديرية العامة للرعاية الصحية الأولية

وزارة الصحة